حكومة أخنوش تواصل جلب الإستثمارات.. شركة صينية عملاقة تشرع في إنشاء مصنع صناعة بطاريات السيارات بالقنيطرة بكلفة 12 مليار درهم

زنقة 20 | الرباط

نقطة تحول كبيرة يشهدها قطاع الصناعة بالمغرب ، مع انطلاقة الأشغال في أول مصنع جيغا فاكتوري قاري بالقنيطرة.

مجموعة “غوشن هاي تيك” الصينية-الأوروبية الرائدة في مجال التنقل الكهربائي، شرعت رسميا في أشغال إقامة مصنع ضخم (“GIGAFACTORY”) مع منظومة متكاملة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في مدينة القنيطرة.

وسيقوم هذا المصنع الضخم، بمجرد اكتماله، بإنتاج بطاريات كهربائية ليس فقط للسوق المغربي ولكن أيضًا للتصدير، مما يعد بآلاف فرص العمل.

و بحسب مهتمين ، فإن اختيار القنيطرة، التي تتوفر على المنطقة الحرة الأطلسية، سيوفر مزايا استراتيجية مثل القرب من أوروبا واتفاقيات التجارة الحرة، وبالتالي تسهيل التجارة الدولية.

ويعكس هذا المشروع التزام المغرب بالطاقة النظيفة والاقتصاد الدائري، مما يجذب استثمارات ضخمة في قطاع الطاقة المتجددة وبالإضافة إلى الأثر البيئي، ينبغي لهذه المبادرة أن تحفز التنمية الصناعية والتكنولوجية الإقليمية، مما يدفع المغرب نحو فصل جديد في تاريخه الاقتصادي.

حكومة عزيز أخنوش، كانت قد وقعت اتفاقية استثمارية استراتيجية مع مجموعة “غوشن هاي تيك”، لإقامة المصنع الضخم، كما أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش قام شتنبر الماضي ، بزيارة لمصنع الشركة في الصين، حيث اطلع على تقدم الأشغال بالوحدة الصناعية الضخمة للقنيطرة، خلال اجتماع مع رئيس المجموعة زين لي.

وتم اختيار “غوشن هاي تيك” لخبرتها الرائدة في مجال بطاريات السيارات الكهربائية، مع مساهمة مجموعة “فولكس فاغن” الألمانية كأحد المساهمين الرئيسيين، وذلك من أجل تطوير مشروع مندمج لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بسعة تصل إلى GWh 20 وبتكلفة استثمارية تبلغ 12.8 مليار درهم.

ويعتبر هذا المشروع علامة فارقة، حيث سيكون GIGAFACTORY أول مصنع بطاريات للسيارات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يعزز مكانة المغرب الرائدة في صناعة السيارات والانتقال الطاقي.

وتبلغ قيمة الاستثمار الإجمالي 65 مليار درهم، مع خلق 17.000 منصب شغل مباشر وغير مباشر، بما في ذلك 2.300 منصب شغل عالي الكفاءة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد