لأول مرة.. المغرب يصبح الرقم 1 أفريقياً في تصدير السيارات

زنقة 20 | الرباط

كانت سنة 2023 محورية بالنسبة لصناعة السيارات في المغرب، حيث سجلت صادرات السيارات المغربية رقمًا قياسيًا وصل إلى 141.76 مليار درهم، بزيادة قدرها 28% مقارنة بالعام السابق.

هذا الإنجاز وفق بيانات مركز التجارة الدولية ، جعل المغرب يتصدر القائمة كأكبر مصدر للسيارات في إفريقيا، متجاوزًا جنوب إفريقيا التي كانت تتصدر هذا القطاع لعقود طويلة.

والزيادة الكبيرة في صادرات السيارات المغربية كانت مدفوعة بالطلب المتزايد على السيارات المصدرة إلى الأسواق الأوروبية، حيث أن 90% من الإنتاج المغربي يتم توجيهه للتصدير، كما أن الطاقة الإنتاجية للمغرب بلغت 610,000 سيارة في العام، مع توقعات بزيادة هذا الرقم في السنوات القادمة ليصل إلى مليون سيارة سنويًا.

وتعد جنوب إفريقيا تقليديًا القائد في صناعة السيارات في القارة، لكن المغرب استطاع تجاوزها بفضل استراتيجية واضحة تعتمد على الابتكار، واستقطاب الشركات العالمية، وتطوير البنية التحتية، وبحلول منتصف عام 2024، أصبح المغرب رسميًا الدولة الأولى في إفريقيا من حيث إنتاج السيارات، بعد أن كانت جنوب إفريقيا تسيطر على هذا القطاع لسنوات طويلة.

وأحد العوامل الحاسمة التي ساهمت في تفوق المغرب هو التوجه نحو السيارات الكهربائية والبطاريات، حيث أن المغرب كان سريعا في التكيف مع التغيرات العالمية في صناعة السيارات، حيث ركز على جذب الاستثمارات في مجال تصنيع البطاريات الكهربائية، وهذه الصناعة الحديثة من المتوقع أن تعزز مكانة المغرب كقوة رائدة في هذا المجال، خاصة مع تنامي الطلب العالمي على السيارات الكهربائية والتحول نحو الطاقة النظيفة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد