مشروع سد يثير اعتراض مزارعين بتزنيت

زنقة 20 | متابعة

وجهت النائبة البرلمانية خديجة أروهال، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير وزير التجهيز والماء، حول سد كورايزن بجماعة أربعاء الساحل بإقليم تيزنيت.

و قالت أروهال، أن الدراسات التقنية الخاصة بمشروع إحداث إنشاء سد على وادي تكنيت بالجماعة الترابية أربعاء الساحل بإقليم تيزنيت تضمنت توصيات بضرورة مراعاة مصالح السكان المحليين، من خلال بناء حواجز اسمنتية تفصل السد عن الحقول والمقبرة المحادية له، حماية لها من أية أضرار، وهو الأمر الذي استبشرت به الساكنة في حينه.

غير أن طمأنينة الساكنة لم تطل، حيث فوجئَت بحلول تقنيي وزارة التجهيز والماء من أجل إحصاء الحقول المتواجدة على ضفة الوادي الذي سيحدث عليه السد أعلاه، تمهيدا لنزع ملكيتها ضدا على مضمون الدراسة التي أنجزت في هذا الصدد، وهو ما يطرح سؤال مصداقية العمل الذي أنجز على هذا المستوى من جهة، وحجم الاضرار المتوقعة لذلك على مصالح الناس بحسب سؤال النائبة البرلمانية.

و ذكرت أن عملية نزع الملكية يحتمل أن تنهي هذه وجود واحة ايكولوجية في عين المكان، وهي من المشاريع الفلاحية التضامنية المهمة بالإقليم، والتي تشجع على الاستقرار واستقطاب الشباب، وساهمت في إحداث تعاونيات وشركات فلاحية، وكذا في استقطاب النساء اللواتي استفدن من تكوينات في هذا المجال ويشتغلن في حقولهن.

البرلمانية أروهال سائلت الوزير ، عن التدابير التي سيتخذها من أجل الحيلولة دون تأثير سد بجماعة أربعاء الساحل بإقليم تيزنيت على مصالح السكان المحليين، فيما يتعلق باستغلالهم لحقولهم، واستمرار وجود الواحة الإيكولوجية والفلاحية التضامنية النموذجية بهذا الموقع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد