لجنة الفيفا تتفقد ملاعب المغرب المستضيفة لكأس العالم 2030 والبداية من أكادير

زنقة 20 | الرباط

يرتقب أن تحل الاسبوع المقبل، لجنة من الاتحاد الدولي لكرة القدم لتفقد الملاعب المرشحة لاستضافة كأس العالم 2030، مناصفة مع إسبانيا والبرتغال.

بعثة الفيفا ستبدأ زيارتها من مدينة أكادير على أن تنتقل إلى باقي المدن المرشحة لاستضافة المونديال من مراكش و الدارالبيضاء و الرباط وطنجة وفاس.

في هذا الصدد ستقف اللجنة على سير الأشغال بملعب أكادير الكبير ، و ملعب مولاي عبد الله بالرباط ، و ملعب ابن بطوطة بطنجة وملعب فاس والملعب الكبير للدارالبيضاء.

لجنة الفيفا ستقوم أيضا بزيارة الملاعب المرشحة لاستضافة تداريب المنتخبات في مختلف المدن المعنية بالترشيح.

كما ستقف لجنة الفيفا على مختلف التجهيزات التي تتوفر عليها المدن، من حيث الطرق والمستشفيات والموانئ والمطارات والفنادق.

تقارير كانت ذكرت أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد أصدر توجيهات جديدة تتعلق بملعب أكادير، تتضمن ضرورة تغطية جميع مدرجات الملعب بالكامل، وذلك استعدادًا لاستضافة كأس العالم 2030.

هذا الإجراء يهدف إلى ضمان وتلبية معايير الفيفا الدولية الخاصة بالملاعب المخصصة للمونديال. بالإضافة إلى ذلك، قد يشهد الملعب تغييرات في شكله الخارجي وتصميم السقف ليتماشى مع هذه المستجدات، حيث يُظهر التصميم الهندسي المعلن عنه أن المدرجات ليست مغطاة بالكامل، مما يتطلب إدخال تعديلات لتحقيق الامتثال للمعايير المطلوبة.

الفيفا كانت قد كشفت قبل أسابيع عن الخريطة الرسمية للمدن المرشحة لاستضافة مباريات كأس العالم 2030، والتي ستقام للمرة الأولى في التاريخ بين ثلاث دول: المغرب، إسبانيا والبرتغال.

وفقًا للخريطة المنشورة في ملف الترشيح الرسمي، سيتم توزيع المباريات على 17 مدينة في الدول الثلاث كالتالي:

إسبانيا : 8 مدن وهي برشلونة، بلباو، مدريد، ملقة، سان سيباستيان، سرقسطة، إشبيلية، ولاكورونيا.

المغرب : 6 مدن وهي الرباط، الدار البيضاء، طنجة، فاس، مراكش، وأكادير.

البرتغال : 3 مدن وهي لشبونة، بورتو، وفارو.

وفيما يخص الملف المغربي، فإن ملف مونديال 2030 الذي نشرته الفيفا تطرق بالتفاصيل الى البنية التحتية التي ستوفرها كل مدينة لاستضافة هذا الحدث العالمي.

في هذا التقرير سنتحدث عن مدينة أكادير إحدى المدن المستضيفة لبطولة كأس العالم 2030.

ملف المونديال قدم مدينة أكادير باعتبارها مركز ربط متميز بين المغرب و العالم ، حيث يوفر مطارها رحلات إلى 53 وجهة دولية، في انتظار توسعته مستقبلا للرفع من قدرته الاستيعابية اليومية بأكثر من الضعف، من 10.000 إلى 23.400 مسافر بحلول نهاية عام 2028.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل أكادير على تعزيز بنيتها التحتية الحضرية من خلال إدخال خط حافلات عالية الجودة جديدة صديقة للبيئة.

ووفق (BID BOOK 2030) فإن أكادير مدينة معروفة بممارسة كرة القدم، حيث تحظى بدعم محلي قوي
لنادي الحسنية، بطل الدوري الاحترافي سابقا.

كما تطرق ملف المونديال، إلى أكادير باعتبارها وجهة سياحية مهمة ، مع تطوير محطة تغازوت، التي سبق و أن استضافت معسكرات العديد من فرق كرة القدم الأوروبية.

ملعب أكادير الكبير :

افتتح في عام 2013، و ذكر الملف، أن سعته الاجمالية ستبلغ 46 الف مقعد بحلول 2030 وهو مرشح لاستضافة ربع نهائي البطولة.

و بحسب نفس المصدر، فإن الملعب هو جزء من مجمع رياضي كبير مساحته 32 هكتارًا، مشيرا الى ان الملعب يقع على بعد 15 دقيقة فقط بالسيارة من وسط المدينة، وهو متصل بشبكة الطرق السريعة المؤدية الى الجنوب و الطريق الساحلي المؤدي الى تغازوت المركز السياحي الرئيسي بأكادير.

كما أنه يقع بالقرب من الطريق الدائري، وعلى بعد 30 دقيقة من مطار أكادير المسيرة.

و بحسب ملف المونديال ، يجري بناء العديد من ملاعب التدريب في المدينة ومن المقرر الانتهاء منها قبل كأس الأمم الأفريقية 2025، مما يعزز جاذبية المدينة ويزيد من إمكاناتها كمدينة مضيفة لكأس العالم 2030.

ووفق ملف المونديال، فإن الملعب يخضع لتحديث على مرحلتين، تركز المرحلة الأولى، المقرر الانتهاء منها
قبل كأس الأمم الأفريقية 2025، على إعادة تطوير المنطقة الخارجية و عشب الملعب.

ويشمل ذلك إنشاء مواقف جديدة للسيارات، وإعادة بناء وتصميم أبواب الدخول و الخروج، بالإضافة الى تجديد غرف الملابس ومناطق الإحماء.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم بناء ملعب تدريب إضافي جديد، مكملاً للملاعب الثلاثة الموجودة، والتي سيتم
تجديدها أيضًا.

كما ستركز المرحلة الثانية، التي تبدأ بعد كأس الأمم الأفريقية 2025 وتنتهي في عام 2028،
على زيادة سعة الملعب إلى 46000 مقعد.

و تتضمن هذه المرحلة إضافة سقف بزاوية 360 درجة، وخفض مستوى الملعب، وإزالة مضمار ألعاب القوى لإفساح المجال للمدرجات السفلية.

كما سيتم إعادة تصميم المدرج الرئيسي بالكامل لتوسيع مناطق الجلوس والاستراحة لكبار الشخصيات، مع توفير إطلالات بانورامية على الملعب و فناء خارجي فريد لكبار الشخصيات كما سيتم تجديد المدرج المقابل بالكامل لاستيعاب مناطق ضيافة إضافية، مما يوفر أكثر من 4166 مقعدًا للضيافة التسويقية.

و بحسب ما جاء في ملف استضافة المونديال ، سيتوفر ملعب أكادير ، على غرف لتبديل الملابس ، ومرفق للكشف عن المنشطات، و مناطق الإحماء الداخلية للاعبين ، و مركز للمقابلات الصحافية، و استوديو للتقديم، و مجمع البث التلفزيوني، و مركز الإعلام ، و غرفة المؤتمرات الصحفية ، و المنطقة المختلطة ، و منطقة المصورين ، و صالة الشخصيات المهمة VIP، و منطقة استقبال الشخصيات المهمة VIP.

كما سيضم الملعب صالة كبار الشخصيات VVIP ، و منطقة استقبال كبار الشخصيات VVIP، مكاتب، مركز الاعتماد، مركز بيع التذاكر ، مركز المتطوعين ، مطعم الموظفين ، صناديق الضيافة، صالة الضيافة،قرية الشركات التجارية، قرية الضيافة التجارية ، منطقة العلامات التجارية.

ملعب أكادير سيقدم أيضا خدمات الأطعمة والمشروبات ، و البيع بالتجزئة ، و برنامج الشباب ، و مركز للعمليات، ومرافق صحية للاعبين والمسؤولين ، و غرفة طبية لكبار الشخصيات ، و مرفق طبي للمتفرجين ، و مرافق صحية ، و مجمع لوجستي، بالإضافة الى مركز للنظافة وإدارة النفايات ، و غرفة شركة الاتصالات ، و غرفة المعدات التكنولوجية.

الإيواء :

كشف ملف تنظيم مونديال كأس العالم 2030 ، أن مدينة أكادير ستوفر للمنتخبات المشاركة و أطقم الحكام و أعضاء الفيفا وكبار الشخصيات فنادق من خمسة نجوم من الطراز العالي أغلبها يتواجد بالمحطة السياحية تغازوت.

ووفق ذات المصدر، فإن أول فندق مرشح لاستضافة المنتخبات هو ” Hyatt Place Taghazout Bay” ، وتبلغ طاقته الإستيعابية 152 غرفة و 3 قاعات اجتماعات ، و يبعد عن مطار بأكادير بنحو 43 كلم، و عن الملعب بنحو 10 كلم.

و بالقرب من هذا الفندق يوجد ملعب للتداريب “ملعب عبد العزيز رفقي” ويوفر ملعبين معشوشبين و ثلاث غرف لتبديل الملابس.

الفندق الثاني الذي توفره محطة تغازوت هو Fairmont Taghazout Bay ، ويتوفر على 150 غرفة ، 4 قاعات اجتماعات ، و يبعد عن المطار 42 كلم ، و عن المطار 5 كلمترات.

وبالقرب من هذا الفندق ، تم تخصيص ملعب للتداريب “ملعب أورير”.

الفندق الثالث بأكادير هو White Beach Resort Taghazout ، ويوفر 262 غرفة ، ويبعد عن المطار 41 كلم و عن الملعب 1 كلم.

و بالقرب من هذا الفندق يتواجد ملعب للتداريب “ملعب تمراغت”.

الفندق الرابع : Hilton Taghazout Bay Beach Resort & Spa ، ويضم 170 غرفة ، 7 قاعات اجتماعات ، ويبعد عن المطار 42 كلم ، وعن الملعب 6 كلمترات.

وبالقرب من هذا الفندق ، تم تخصيص ملعب للتداريب “ملعب أورير”.

الفنادق الخامس : Hyatt Regency Taghazout ، ويضم 190 غرفة، 5 قاعات اجتماعات ، ويبعد عن المطار 44 كلم ، وعن الملعب 7 كلمترات.

بالقرب من الفندق تم تخصيص ملعب للتداريب (ملعب أورير)

الفندق السادس : Taghazout Bay Marriott Resort يحتوي على 250 غرفة، 5 قاعات اجتماعات ، ويبعد عن المطار 43 كلم ، عن الملعب 5 كلمترات.

بالقرب من الفندق هناك ملعب للتداريب (ملعب مدرسة التنس)

الفندق السابع : Sofitel Essaouira Mogador Golf & Spa ، ويضم 175 غرفة ، 2 قاعات اجتماعات ، ويبعد عن المطار 12 كلم ، عن الملعب 7 كلمترات.

بالقرب من الفندق يقع ملعب للتداريب (ملعب موكادور)

الفندق الثامن : Le Berbère Palace يحتوي على 256 غرفة ، 2 قاعات اجتماعات ، ويبعد عن المطار 2 كلمترات ، وعن الملعب ، 6 كلمترات.

بالقرب من الفندق هناك ملعب للتداريب (منطقة الرياضة و الترفيه أناتيم)

و بحسب ملف أكادير ، فإن المدينة ستوفر 2165 غرفة في الفنادق من صنف 3 نجوم (إضافة 106 غرفة في المستقبل)، و 8084 غرفة في الفنادق من صنف 4 نجوم (اضافة 1215 غرفة في المستقبل)، و 4548 غرفة في الفنادق من صنف 5 نجوم.

و في المجمل، فإن أكادير ستوفر 16.118 غرفة في فنادق من فئة ثلاث نجوم وأربع نجوم وخمس نجوم.

وتتمتع المدينة بطاقة استيعابية كافية لتلبية متطلبات 2.800 غرفة للفيفا بالإضافة إلى 800 غرفة سيتم تخصيصها لوفود المنتخبات.

ملف مونديال 2030 ، ذكر أن أكادير تعتب ثاني أكثر المدن زيارة في المغرب، حيث بلغ عدد الليالي المبيت 5.5 مليون ليلة في 2023، وهي وجهة شاطئية متميزة.

ووفق نفس المصدر، فإن الجمهور سيحظى بخيارات عديدة من المنتجعات الفاخرة على شواطئ أكادير وتغازوت إلى بيوت الضيافة الساحرة في وسط المدينة، مما يضمن أن يجد كل مشجع خيارًا يناسب احتياجاته وميزانيته.

مناطق المشجعين :

مدينة أكادير خصصت للجماهير خلال مونديال 2030 ، مناطق عدة للتجمع و التشجيع منها شاطئ أكادير الرائع الذي احتضن مهرجان التسامح واستطاع استيعاب 200 الف من الحضور، و ساحة قصر بنسركاو التي تستضيف كل عام مهرجان تيميتار و الذي يجذب نحو مليون زائر سنويا.

فندق الفيفا :

اختارت الفيفا فندق “Sofitel Royal BAY” لإقامة رئيسها و كبار مسؤوليها و نجومها.

النقل :

مدينة أكادير تتوفر على مطار المسيرة الدولي و الذي يقع على بعد 20 كلم من وسط المدينة ، و يستقبل 2.3 مليون زائر سنويًا.

وعلى المستوى الوطني، يحتل المطار المرتبة الثالثة من حيث الوجهات الدولية، مع 53 رحلة إلى أوروبا وآسيا وأفريقيا.

كما يوفر رحلات داخلية يومية أو أسبوعية إلى نحو 16 مدينة.

وستنتقل القدرة الاستيعابية للركاب في الساعة عند الوصول من 850 راكبا سنة 2023 الى 1950 راكب سنة 2030.

وبرا يمكن الوصول إلى أكادير عن طريق الطريق السيار A7 من مراكش، في رحلة تستغرق ساعتين ونصف، والطريق السريع RN1 من الصويرة في 3 ساعات.

و سيتم تعزيز نظام النقل العام في المدينة، والذي يتألف حاليًا من 200 حافلة، ومن المتوقع أن يتجاوز 250 بحلول عام 2030، بخط حافلات النقل السريع (BRT) بحلول عام 2025، مما يوفر حافلة واحدة كل خمس دقائق.

و تتضمن الخطط أيضًا تعزيز النقل الطرقي الى تغازوت، الواقعة شمال شرق أكادير عبر توسعة الطريق رقم 1 وبناء طريق جديد لربط الطريق المداري الشمالي الشرقي لأكادير بالطريق المداري لتغازوت بحلول عام 2027.

وسيتم تعزيز الشبكة الطرقية المرتبطة بالملعب ، من خلال حافلات مكوكية ستنقل الجماهير من المدينة والمطار ومنطقة تغازوت إلى الملعب.

الصحة :

المستشفى الجامعي أكادير

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد