إدارة الدفاع بالمغرب تدخل على خط العطل التقني العالمي

زنقة 20 | الرباط

كشف مركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية، التابع للمديرية العامة لأمن نظم المعلومات، أن “خلل الخدمات الإلكترونية الحاصل في العالم راجع إلى تحديث خدمة ‘كراودسترايك’ الجديدة على أنظمة متعددة في مايكروسوفت ويندوز”.

و قال المركز التابع للمديرية العامة لأمن نظم المعلومات، في بلاغ له اليوم الجمعة ، أن هذا الخلل “أثّر على استقرار النظام المعلوماتي، وبالتالي كل العمليات المنتظمة”.

وأوصت المديرية التابعة لإدارة الدفاع الوطني، بـ”تحديد الأنظمة المتأثرة التي تستخدم Crowdstrike Falcon على أنظمة Windows، وتأخير تحديثات Crowdstrike حتى يتم الإعلان عن المشكلة”.

ودعا المركز لـ“استعادة النظام إلى نقطة (استعادة سابقة)، واختبار التحديثات في بيئة اختبار قبل تطبيقها على بيئة الإنتاج، مع عمل نسخ احتياطية لنظامك حتى تتمكن من استعادته في حالة حدوث مشكلات مماثلة”.

هذا و أعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية (مايكروسوفت)، اليوم الجمعة، أنه تم “تحديد” السبب الرئيسي للخلل المعلوماتي العالمي، الذي أثر على عدد من الشركات والخدمات، لاسيما تعطيل حركة النقل الجوية، مؤكدة أنه يجري “تصحيح” هذا العطب.

وأوضحت الشركة، في بيان، أنه “تم إصلاح السبب الرئيسي للخلل … ولا يزال هناك تأثيرات في تشغيل بعض خدمات وتطبيقات “مايكروسوفت 365”.

بدورها، أعلنت مجموعة (كراودسترايك) للأمن السيبراني، أنه تم “تحديد” المشكلة التي تسببت بعطل معلوماتي شل عمل العديد من الشركات عبر العالم، و”يجري تصحيحها”.

وكتب رئيس مجموعة (كراودسترايك)، جورج كورتز، على منصة (X)، أن الشركة “تعمل بشكل نشط مع الزبناء المتضررين من ثغرة تم العثور عليها في تحديث واحد للمحتوى لمستخدمي +ويندوز+. ليس حادثا أمنيا أو هجوما سيبرانيا”، مؤكدا أنه “تم تحديد المشكلة وعزلها”.

وكانت شركة (كراود سترايك) أعلنت في وقت سابق من اليوم أنها على علم بالتقارير الواردة بشأن خلل تقني طال أحد خوادمها المعلوماتية، وأثر على عمل العديد من وسائل الإعلام والمستشفيات والمطارات في العالم.

وأبلغت شركات عدة عن أعطال أو اضطرابات، وتوقفت حركة الملاحة الجوية في عدد من المطارات الدولية، إلى جانب اضطرابات في عدد من أسواق البورصة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد