غياب النقل الحضري بين الفنيدق وميناء المتوسط يجر الوزير عبد الجليل للمسائلة البرلمانية

زنقة20ا الرباط

سائل النائب البرلماني عبد النور الحسناوي، عن دائرة المضيق الفنيدق، وزير النقل واللوجيستيك، حول غياب ربط بالحافلات الحضرية بين ميناء طنجة المتوسط ومدينة الفنيدق، وذلك ضمن سؤال كتابي.

وأبرز عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، في سؤاله لمحمد عبد الجليل، أن المجهودات التي يبذلها المغرب في الآونة الأخيرة استعدادا لاستقبال تظاهرات دولية من حجم كأس العالم وكأس إفريقيا 2025، أضحت تستدعي ربط الميناء عبر النقل الحضري، بشكل كلح، لاسيما بينه وبين المدن المجاورة، مثل والمضيق ومرتيل وتطوان، فضلا عن مدينة الفنيدق.

وأشار الحسناوي إلى أن الربط سيساهم بدون شك في إنعاش هذه المدن اقتصاديا، وإحداث أنشطة وخدمات موازية للملاحة البحرية وبالتالي خلق فرص الشغل، فضلا عن خفض نسبة الاكتظاظ التي تعرفها مدينة طنجة.

وأشار إلى أن تكلفة النقل بين ميناء طنجة المتوسطي ومدينة طنجة (مسافة 50 كيلومتر) عبر الحافلات الحضرية، لا تتجاوز 7 دراهم في مقابل 20 درهما بين ميناء طنجة المتوسطي ومدينة الفنيدق، رغم قصر المسافة التي تصل إلى 18 كيلومتر، متسائلا عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لربط ميناء طنجة المتوسطي ومدينة الفنيدق بالنقل الحضري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد