فاجعة الماحيا المسمومة بالقنيطرة تفضح اختلالات مراقبة ورشات “الكرابة”

زنقة 20 | الرباط

فاجعة حقيقة التي شهدها اقليم القنيطرة أمس الاثنين، بعد نقل العشرات من منطقة سيدي علال التازي إلى مستشفى الادريسي بالقنيطرة في حالة خطيرة جراء تناولهم مسكر ماء الحياة (الماحيا) مسموم.

ووفق مصادر عليمة، فإن حصيلة “الماحيا المسمومة” بلغت الى حدود اليوم الثلاثاء ، 11 قتيلا و قرابة 60 يتلقون العلاج في القنيطرة و الرباط.

وفي وقت سابق كانت السلطات المحلية قد أوضحت أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح الدرك الملكي أسفرت عن تحديد هوية المشتبه فيهم المتورطين في هذه القضية، حيث تم توقيف شخصين، يبلغان من العمر حوالي 41 و21 سنة، وضعا بدورهما تحت المراقبة الطبية بالمستشفى الإقليمي بالقنيطرة، في انتظار تطورات حالتهما الصحية لإخضاعهما لإجراءات البحث القضائي للاشتباه في تورطهما في صناعة وبيع مواد مضرة بالصحة العامة والتسبب في وفاة مستهلكيها.

الفاجعة أعادت الى الواجهة من جديد تشديد المراقبة على أنشطة “الكرابة” الذين يقومون ببيع “الماحيا” خاصة في المناطق القروية انطلاقا من معامل سرية يتم فيها تخزين كميات كبيرة من مسكر ماء الحياة.

و يستعمل “الكرابة” في “صنع” الماحيا ، مسكر ماء الحياة، و التين المخمر ، و مسحوق السكر، و بنزين وقنينات غاز و أفرنة ، بالإضافة إلى معدات تستخدم في صناعة المسكر وأدوات متعلقة بها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد