تصميم تهيئة هضبة عكراش التي تسيل لعاب نافذين بالرباط يعود إلى الواجهة

زنقة 20 | الرباط

لا يزال مخطط تهيئة هضبة عكراش يثير الجدل بالرباط، بعد تعاقب عدة مجالس جماعية.

وبرز الملف من جديد على السطح ، إذ ينتظر أن تفتحه الرئيسة الجديدة لمجلس مدينة الرباط فتيحة المودني في الدورة الاستثنائية المقبلة.

و علم موقع Rue20 ، أن جدول أعمال الدورة المقبلة يتضمن تقديم عرض حول مشروع تصميم التهيئة القطاعي لهضبة عكراش -قطاع 1-.

وكان مجلس العاصمة الرباط، السابق برئاسة اغلالو، قد صادق على التصميم التعديلي لتهيئة هضبة عكراش “القطاع 1” بالأغلبية، مع امتنع ثلاثة مستشارين من فدرالية اليسار الديمقراطي عن التصويت.

وتبلغ مساحة هضبة عكراش، الواقعة على جانب وادي أبي رقراق، حوالي 1100 هكتار، وتعتبر آخر توسع عمراني متاح لمدينة الرباط، وستضم عدداً من المشاريع، منها مسجد كبير ومركز للأعمال وقصر للمؤتمرات، إضافة إلى إقامات سكنية وحدائق.

ويضم القطاع رقم 1 من الهضبة حوالي 407 هكتارات، أما القطاع الثاني فيمتد على حوالي 380 هكتارا وسيكون عبارة عن قطب للأعمال، إضافة إلى القطاع الثالث الممتد على 330 هكتارا وسيكون منفتحا على وادي أبي رقراق بمشاريع فندقية وترفيهية.

مستشارو فدرالية اليسار الديمقراطي داخل الجماعة، يعتبرون أن المنشآت العمومية، مثل المسجد والمسبح الأولمبي، توجد في أراضي ملاكين بسطاء، في حين تتركز المشاريع العقارية الخاصة بالفيلات والعمارات المكونة من 5 طوابق في أراضي أشخاص نافذين في الدولة.

ودعا عمر الحياني، مستشار باسم فدرالية اليسار الديمقراطي، في وقت سابق إلى ما أسماه “تحقيق مبدأ العدالة العقارية في تهيئة الهضبة”، واقترح إحداث شركة عمومية توكل إليها تهيئة الهضبة، على أساس أن تضم ضمن المساهمين فيها جميع ملاكي الأراضي في الهضبة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد