لقجع : الحكومة لم تلجأ إلى خط إئتماني بقيمة 5 ملايير دولار

زنقة 20 ا الرباط

أكد الوزير المكلف بالميزانية فوزي لقجع، أن الحكومة تتوفر اليوم على خط إئتماني يتمثل في 5 ملايير دولار لم تلجأ إليه حد الآن، مؤكدا أن الحكومة جاءت في ظروف دولية جيوسياسي جد صعب كان لها تأثير على اقتصادات الدول ومن بينها المغرب.

وأضاف لقجع في لقاء نظمته هيئة رئاسة الأغلبية بمجلس النواب، مساء اليوم الثلاثاء، بالمقر المركزي لحزب الإستقلال بالرباط، تحت عنوان “استدامة المالية العمومية لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية”، أن الإجراءات المالية التي تقوم بها الحكومة ستمكننا من عدم اللجوء إلى هذا الخط الإئتماني وما يؤشر على ذلك في أرقام المؤسسات الدولية التي تؤكد صلاب الإقتصاد المغربي وواستدامة المالية العمومية”.

وأضاف لقجع أن “المغرب يعيش في دينامية تطورية مستمرة، حيث أن الحكومة تتفاعل معها بإيجابية وبدقة ومنطق علمي وواقعي يمكن أن نزواج دائما بين طموحاتننا وإمكاناتنا”.

وتابع لقجع أنه” من باب الإنصاف أن نقول اليوم أن الحكومة تعمل على تنزيل حلقة في مشروع مجتمعي أراده جلالة الملك محمد السادس أن يكون مبنيا على شقين أحدهما اجتماعي والآخر اقتصادي حسب الأجندة التي وضعها الملك وكانت محددة في الزمان والسنوات وبالعدد”.

وقال لقجع أنه “من حق أي مغربي اليوم أن يطرح سؤال كيف للحكومة أن تمول هذه المشاريع في ظروف دولية إقليمية صعبة؟ وكيف بامكان الحكومة أن تضمن استدامة المالية العمومية”.. ودورنا في الحكومة والربلمان جميعا أن نشقوم بشرح للمواطنين كيفية تمويل هذه المشاريع الإجتماعية برمتها”. موضحا أن “المسؤولية مشتركة بين البرلمان والحكومة أي أن كل ما نقوم به من تشريعات مالية هي مسؤولية جماعية”.

وشدد لقجع أنه “بدون هذه الاستدامة لن تتمكن بلادنا من تزيل هذه الإصلاحات وهذه المشاريع وبالتالي الحفاظ على التوازنات  الإقتصادية، و بدون التوازنات الماركو الاقتصادية سنعيش ما عشناه سنوات الثمانينات”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد