مشروع ملعب الهوكي يخلق تجاذبات سياسية بمجلس العاصمة الرباط

زنقة 20 | الرباط

كشف المستشار بمجلس مدينة الرباط عمر الحياني، أن المشروع الجديد بالعاصمة و المتعلق بملعب رياضة الهوكي على الجليد، سيقام مكان سوق الجملة للخضر و الفواكه الحالي بحي بحي يعقوب المنصور.

و قال الحياني في منشور على فايسبوك : “قبل سنة أو أكثر بقليل من ذلك، وضعت سؤالا كتابيا بمجلس مدينة الرباط حول مآل سوق الجملة للخضر و الفواكه، المتواجد بيعقوب المنصور، قريبا من الكورنيش، الذي سيرحّل قريبا إلى اليوسفية، قريبا من مدار المدينة”.

و أضاف : “طرحت السؤال لأنني أعلم جيدا أن الموقع الاستراتيجي لسوق الجملة سيضعه محل أطماع عديدة، و يمكن أن يتحول في رمشة عين إلى مشروع عقاري، كما وقع مع سوق الغزل المجاور الذي باعته جماعة الرباط بثمن بخس لأحد المنعشين العقاريين المحظوظين.سؤالي ضم أيضا اقتراحا بتحويل السوق إلى مركز للمعارض، نظرا لمساحته الشاسعة، و حاجة الرباط لمركز دائم يحتضن مختلف المعارض المنظمة بالمدينة، عوض اللجوء إلى فضاءات مؤقتة تكلف دافعي الضرائب تكلفة باهضة”.

الجواب على سؤالي من طرف رئيسة الجماعة و مكتبها، يقول الحياني ، “أظهر أن الجماعة كانت تفتقد لأي رؤية حول مآل سوق الجملة، رغم أنه مملوك و مسير من طرف الجماعة، وفهمت أن الجماعة تنتظر قرارا من جهة أخرى”.

و ذكر أنه أصيب بالدهشة حينما علم أن “السوق سيتم تحويله إلى ملعب للهوكي على الجليد”، مشيرا الى أنه ” كان ممكن أن أتصور أن يتحول إلى مسبح كبير أو ملعب لكرة السلة، أو الكرة الطائرة، أو حتى حابة أو غمالة. أما أن يتم بناء ملعب للهوكي على الجليد، و هي رياضة لا يتجاوز ربما عدد الممارسين لها 100 شخص في المغرب، أغلبهم من خريجي الجامعات الأمريكية و الكندية، فهذا يتجاوز ما قد يتصوره أحسن روائيي الخيال”.

الحياني ، قال أن ” المشروع لم يتم مناقشته بمجلس مدينة الرباط، ستتجاوز ميزانيته 280 مليون درهم، ممولة من أموال عمومية صرفة” متسائلاً : “من يحاول في الدولة فرض هذه الرياضة على المغاربة؟ هل نفسهم من حاولوا فرض رياضة الكولف التي صرفت عليها (و لا زالت) تصرف عليها الملايير، و فرضوا مرور مسابقاتها خلال عشيات طويلة مملة على تلفزتنا اليتيمة؟”.

من جهته اعتبر أنس الدحموني، منسق مستشاري فريق العدالة والتنمية بمجلس الرباط ، أن المشروع إذا كان لا يخالف من الناحية القانونية، مشروع التهيئة الذي خصص الأرض التي سيقام عليها المشروع لإقامة منشأت سياحية، فإنه يسائل الأولويات التي تحتاجها ساكنة العاصمة.

و قال الدحموني، أن مستشاري العدالة والتنمية، سيعبرون عن موقفهم من المشروع، في حال ما إذا تم عرضه على المجلس، وفق المنطق الذي يخدم مصلحة ساكنة العاصمة، سواء تعلق الأمر بتحسينه أو برفضه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد