ملعب الناظور الكبير.. رئيس جماعة يراسل وزير الرياضة معلناً توفير عقار بـ90 هكتار

زنقة 20 | الرباط

راسل رئيس جماعة العروي إقليم الناظور، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول الملعب الرياضي الكبير بإقليم الناظور.

و قال رئيس جماعة العروي، 22 كلم عن مدينة الناظور ، أن الجماعة التي يترأسها مستعدة لتخصيص عقار في ملكيتها و خال من أي نزاع لبناء هذا الملعب الذي طال انتظاره من طرف ساكنة الإقليم.

و ذكر رئيس العروي، أنه كثر الحديث مؤخرا حول عزم بناء ملعب رياضي كبير باقليم الناظور بمواصفات عديدة ومتطورة يسع لعدد كبير من محبي رياضة كرة القدم.

و تقول مصادر من جماعة العروي لموقع Rue20 ، أنها تتوفر على عقار محفظ باسمها لاحتضان مشروع ملعب بمواصفات دولية، يضم 90 هكتار.

و ذكرت أن العقار المحفظ يوجد وسط اقليم الناظور بالمنطقة الحضرية الجديدة بالعروي قرب العمران وقريبة من جل جماعات الاقليم كما يتوفر على ولوجيات كثيرة وطرق مهيئة.

و يعيش إقليم الناظور ، حراكا جمعويا و ذلك للدفاع عن حق المدينة في احتضان إحدى البطولات القارية و الدولية التي سيستضيفها المغرب في السنوات القادمة ، ونعني هنا كأس أفريقيا 2025 و كاس العالم 2030.

فعاليات مدينة الناظور، أطلقت حملة شعبية تطالب ببناء مركب رياضي من الجيل الجديد على غرار الملاعب الجديدة التي يتم تشييدها بمدن الرباط وطنجة وفاس لاستضافة الإستحقاقات الكروية القادمة خاصة كأسي أفريقيا 2025 و كأس العالم 2030.

ويطالب المواطنون بإقليم الناظور بإحداث مركب رياضي ضخم بالإقليم من أجل استضافة مباريات كأس إفريقيا 2025 ومونديال 2030، بالإضافة إلى إستقبال مباريات البطولة الوطنية.

وفي هذا الصدد إنطلق نشطاء بالناظور في توقيع عريضتين، الأولى موجهة لمجلس جهة الشرق، ويتم المطالبة فيها، ببناء المركب الرياضي الكبير لكرة القدم بإقليم الناظور، فيما الثانية موجهة لجماعة الناظور تطالب ببناء ملعب رياضي لكرة القدم بمواصفات حديثة.

وتأتي تحركات الفعاليات الرياضية نظرا أيضا لوجود فرق لكرة القدم في قسم الهواة بالإقليم تتطلع لملعب بمواصفات حديثة لعصبة الشرق ، وفي ظل غياب ممثلي الاقليم عن الترافع مركزيا خاصة النواب البرلمانيين المنشغلين بمتابعاتهم القضائية.

من جهته ، حمل صالح العبوضي، نائب رئيس مجلس جهة الشرق، وكالة مارتشيكا مسؤولية تعثر إخراج مشروع الملعب إلى حيز الوجود.

وكتب صالح العبوضي، على صفحته الفايسبوكية : “اعتقد أن وكالة تهيئة بحيرة مارشيكا هي الجهة الوحيدة التي يمكن لها توفير العقار الكافي لإنشاء الملعب البلدي بالناظور”.

وأضاف “هذا الشروع، يمكن لمارشيكا أن تنجزه عبر مؤسسة مارشيكا سبور التي جرى تقديمها أمام أنظار صاحب الجلالة”.

ورأى عدد من النشطاء في مدينة الناظور، أن كلام العبوضي يعكس بالملموس “تهرب منتخبي إقليم الناظور في مختلف المؤسسات من تحمل مسؤوليتهم الانتدابية بعد فشلهم في القيام بمهامهم لخدمة الصالح العام”.

يشار إلى أن بين كبرى مشاريع وكالة مارتشيكا المتعثرة في عهد مديرها السابق سعيد زارو، هناك مشروع إنجاز مدينة رياضية “مارتشيكا سبور” ، والذي قدم أمام الملك محمد السادس في إطار المشروع الكامل لتهيئة بحيرة مارتشيكا.

مشروع “Marchica Sport”، كان يتضمن إحداث الملعب الكبير لمدينة الناظور، والذي سوقت مارتشيكا صوره على “الماكيط” حينما ترشح المغرب لاستضافة كأس العالم 2026.

وحسب وثيقة تقديمية لمشروع “مارتشيكا سبور” عرضت على الموقع الرسمي للوكالة ، فإن Marchica Sport ستقدم عددا من المرافق المخصصة للهواة والرياضيين رفيعي المستوى والرياضيين المحترفين في مختلف التخصصات.

و أوردت نفس الوثيقة ، أن المشروع سيقدم مجموعة من البنى التحتية الرياضية على مساحة 14 هكتارا للتدريب والاعداد الرياضي رفيع المستوى ، وسيضم بنية تحتية فندقية بسعة 5000 سرير.

و حسب نفس الوثيقة دائما ، فإن الاشغال ستبدأ سنة 2017 وستنتهي بتسليم المجمع عام 2022، وهو ما لم يتم طبعاً ليبقى المشروع حبراً على ورق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد