وزارة النقل ترخص لشركة AML لإستغلال خط طريفة طنجة دون طلبات عروض

زنقة 20. طنجة – أنس أكتاو

علم منبر زنقة 20 أن وزارة النقل واللوجيستيك، رخصت لشركة Africa Morocco Link “AML” بشكل مؤقت لمدة 6 أشهر لاستغلال الخط البحري بين مينائي طنجة المدينة وطريفة.

واستغرب مهتمون وفاعلون في المجال، من قيام الوزارة بتسليم الترخيص للشركة “المغربية-اليونانية” التي يحوز بنك أفريقيا لمالكه الملياردير عثمان بن جلون على 51٪؜ من أسهمها، دون فتحها طلبات للعروض بغية تنافس باقي الشركات المتخصصة لنيل الترخيص، الذي سحب سابقا من شركة “إنتر شيبينغ”.

في المقابل ذكرت مصادر مطلعة لمنبر زنقة 20، أن ترخيص الوزارة للشركة المغربية أتى “تشجيعا لها” في إطار إعلان شركة النقل CTM عن استحواذها على حصة الأغلبية 51٪ لبنك إفريقيا في شركة الشحن Africa Morocco Link، وذلك انتهاء المدة القانونية المسموح بها القانون المغربي للاستثمار الأبناك مع الخواص لمدة 5 سنوات.

وكان بيان لـCTM أورد أن التنفيذ الفعلي للعملية يتوقف على الحصول على تصاريح من السلطات المختصة.

وستسمح الصفقة بين بنك إفريقيا و CTM، وهما كيانان ينتمان إلى O Capital Group المملوكة لعثمان بنجلون، بزيادة تطوير AML من خلال الاعتماد على خبرة CTM في نقل الركاب والشحن.

وأنشأت AML في يونيو 2016 من شراكة بين بنك إفريقيا (51٪) ومالك السفينة اليوناني Attica Holdings SA بنسبة 49٪؜.

ومن المقرر أن تبدأ شركة AML، العمل قريبا مع بداية موسم عملية مرحبا 2024، العملية التي يعتبر فيها ميناء طنجة إلى جانب ميناء طنجة المتوسط أكبر الفاعلين في تسييرها.

وستسير الشركة -المغربية اليونانية- رحلاتها من وإلى مدينة طنجة، عبر العبارة السريعة اليونانية الصنع “HighSpeed 3” المعروفة قديما باسم “Boraq”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد