تقرير : مباراة واحدة في مونديال 2030 ستدر 30 مليون دولار على الإقتصاد المغربي

زنقة 20 | الرباط

كشف تقرير أصدرته شركة “فالوريس سكيوريتي” المختصة بالتحليلات المالية والوساطة في بورصة الدارالبيضاء ، أن استضافة المغرب لكأس العالم 2030، إلى جانب إسبانيا والبرتغال، يتوقع أن تضخ 1.2 مليار دولار في شرايين اقتصاد المملكة،

و أشارت شركة “فالوريس سكيوريتي” في تقريرها إلى أنه في حال احتضن المغرب ثلث إجمالي المباريات (عددها 104) فإن ذلك سيضيف لاقتصاده ما بين 850 مليون إلى 1.2 مليار دولار، بمعدل يتراوح ما بين 25 إلى 37.5 مليون دولار للمباراة الواحدة.

و يعتزم المغرب تأهيل 6 ملاعب كرة القدم وتشييد ملعب جديد بسعة تتجاوز 100 ألف مشجع، بكلفة إجمالية تناهز 20.5 مليار درهم (2 مليار دولار) استعداداً لاحتضان كأس الأمم الأفريقية 2025 وكأس العالم 2030.

إعلان استضافة كأس العالم حرّك بالفعل مشاريع استثمارية في المملكة من قِبل شركات محلية وأجنبية، ترغب بالاستفادة أيضاً من تحفيزات ميثاق الاستثمار الجديد الذي يمنح حتى 30% من إجمالي الاستثمار، بحسب زوبير بوحوت، الخبير في القطاع السياحي.

و ترغب المملكة في حشد استثمارات القطاع الخاص لرفع حصته من الثلث حالياً إلى الثلثين بحلول عام 2035، وتعهدت الحكومة بتقديم تحفيزات مالية للمستثمرين في قطاعات البنية التحتية والسياحة والصناعة والصحة والماء.

و من المنتظر أن ترتفع الطاقة الاستيعابية للقطاع السياحي في المغرب بـ40 ألف غرفة ليصل الإجمالي إلى 330 ألف غرفة فندقية بحلول عام 2026، وفقاً لمخطط عمل الشركة الحكومية للهندسة السياحية للاستجابة للطلب المتوقع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد