المغرب بصدد إحداث منطقة لوجستية بالقرب من ميناء الداخلة الأطلسي بكلفة 600 مليار

زنقة 20 ا علي التومي

يستعد المغرب لإستثمار 600 مليار سنتيم في إحداث منطقة مينائية ومنطقة لوجستية بمساحة تقدر بـ1650 هكتارا في إطار مشروع الميناء الأطلسي الداخلي الذي يتم بناؤه على شكل جزيرة بكلفة تقديرية 1.265 مليار سنتيم.

ومن المتوقع حسب مصادر جد عليمة، أن تجتذب منطقة الميناء الإقتصادية أكثر من 300 شركة، حيث سيخلق هذا المشروع الملكي الضخم عشرات الآلاف من فرص العمل.

ويحتمل أن تصل التكلفة الإجمالية لهذا الميناء إلى 1.865 مليار سنتيم، أي ما يزيد قليلا عن 1.8 مليار دولار. وتبلغ نسبة التقدم في الإنجاز حالياً 17%، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع وتشغيله بحلول عام 2028.

ويعد ميناء الداخلة الأطلسي المقرر الإنتهاء من اشغاله مطلع 2028 من أبرز المشاريع المهيكلة ضمن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية كورش ملكي إستراتيجي جديد سيساهم في تعزيز الدور الطلائعي للمغرب وترسيخ بعده الإفريقي.

ويعتبر ميناء الداخلة الأطلسي بنية تحتية مينائية من مستوى جد عال وبمواصفات دولية سيمكن المغرب من أن يكون قوة إقتصادية وتجارية مع عمقه الإفريقي ليشكل بذلك رافعة أساسية للتكامل الإقتصادي والإشعاع القاري للمملكة المغربية تحت رعاية رشيدة يقودها صاحب الجلالة الملك محمد محمد السادس نصره الله.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد