إتفاقية حكومية مع عملاق ألماني لصناعة أسلاك السيارات لإدماج 15 ألف من الكفاءات المهنية

زنقة20ا الرباط

جرى يومه الجمعة 03 مارس 2024 ببرشيد، توقيع اتفاقية تعاون بين الشركة الألمانية ليوني (أكبر شركة لأسلاك السيارات بالمغرب) والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات ‘أنابيك”، تحت إشراف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات يونس السكوري.

وفي هذا الصدد أكدت إمان بلمعطي، المديرة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات في تصريح لموقع Rue20 على هامش حفل التوقيع، أن الإتفاقية تهدف إلى مواكبة الشركة في مخطط تنمية الكفاءات العاملة بها في أفق 2026″.

وأضافت بلمعطي أن “الإتفاقية تهدف إلحاق 15 ألف شاب وشابة بالشركة في إطار دعم الإدماج المستدام ومواكبتهم “.

وفي السياق ذاته قال هشام حنيوي، مدير الموارد البشرية للشركة الألمانية “ليوني” بالمغرب، إن ” توقيع هذه الإتفاقية جاءت بعد سلسلة من الورشات والعمل الدؤوب والتعاون بين “أنابيك” والوزارة الوصية على القطاع لتحقيق طلبات العمل الواردة على الشركة.. وتكوين أزيد من 15 ألف عاملة وعامل في الوحدات الصناعية التابعة للشركة في المغرب”.

وكشف حنيوي، أن “توقيع هذه الإتفاقية الهامة يتزامن مع توسيع نشاط الشركة في المغرب خصوصا بعد تشييد وحدة صناعية جديدة بمدينة أكادير متخصصة في تصنيع الألياف الكهربائية ضمن باقي الوحدات الصناعية الأخرى”.

يشار إلى أن الشركة الألمانية ليوني أكبر شركة لأسلاك السيارات بالمغرب أنشئت منذ عام 1971 في المغرب. وهي تعمل من خلال 10 وحدات إنتاجية، ويعمل بها ما يقرب من 17000 موظف.

وبهدف تسريع الصناعة، تعتزم شركة Leoni Wiring Systems تنفيذ برنامج استثماري عالمي بقيمة حوالي 188 مليون درهم مغربي بحلول عام 2028 مع توقع توظيف 15000 شخص.

وتتوفر الشركة على وحدات صناعية بكل من برشيد، عين السبع، بسكورة، بوزنيقة، ومؤخرا بأكادير.

يذكر أن الإتفاقية تهدف أيضا إلى إدماج الشباب غير الحاملين للشهادات المتخصصة ويتم تكوينهم في مجال تخصصهم داخل الشركة في إطار عملية الإدماج المستدام التي تسهر عليها الوزارة من خلال برنامج أوراش2.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد