المغرب ينتقد بشدة تعرض منتجاته الفلاحية لمضايقات داخل الإتحاد الأوربي.. بوريطة: التبادل الحر لا يمكن أن يكون وفق الطلب

زنقة 20 | الرباط

أكد وزير الخارجية ناصر بوريطة، اليوم الإثنين، أن الضغط على المنتوجات الفلاحية التي تستوردها أوروبا من المغرب ليس عادلا.

و قال بوريطة ، في ندوة صحافية مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورني اليوم بالرباط ، أن القول بأن المغرب يقوم بإدخال كل شيء إلى الإتحاد الأوربي دون مشاكل أمر غير صحيح.

وانتقد بوريطة ما وصفها بـ”سياسة تبسيط كل ما يأتي من الجنوب”، و النزعة “الحمائية الخطيرة” في أوروبا، والتي بدأت، على حد قوله، مع الهجرة والآن نراها في البضائع.

وقال بوريطة : “إذا أخذنا مسألة الفلاحة المطروحة اليوم على الطاولة، فإن المنتجات القادمة من الجنوب تتعرض للهجوم ، في حين أن الاتحاد الأوروبي لديه فائض في المبادلات الفلاحية مع المغرب يبلغ حوالي 600 مليون أورو.

و أكد المسؤول الحكومي، أن “الاتحاد الأوروبي هو الذي يصدر إلى المغرب أكبر قدر من المنتجات الفلاحية مثل الحبوب وغيرها ، مشددا على أن “الضغط على المنتجات الجنوبية ليس عادلاً”.

و اعتبر بوريطة أن “الاتحاد الأوروبي يتم تقديمه لنا على أنه قناة يدخل من خلاله كل شيء دون مشاكل، لكننا تفاوضنا على الحصص، وتفاوضنا على معايير الصحة الغذائية”، مؤكدا أن الأمر “مشكلة تصور سياسي أكثر من كونها مشكلة تجارية”.

بوريطة اعتبر أن التبادل الحر لا يمكن أن يكون وفق الطلب a la carte وفق وصفه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد