الإتحاد الأوربي يمول الجيش الموريتاني بـ40 مليون يورو لوقف الهجرة السرية

زنقة 20 | وكالات

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الخميس في نواكشوط، إن الاتحاد الأوروبي سيضاعف من دعمه للأمن الموريتاني ليصل إلى 40 مليون يورو، خلال العام الجاري.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية -في تصريحات عقب مباحثات مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني : “إننا نعملُ على تعزيز شراكتنا في مجال الأمن، الوضعية في منطقة الساحل شديدة الهشاشة، وموريتانيا تلعب دورا أساسيًا في استقرار المنطقة”.

وأضافت: “لهذا نحن نزيد من دعمنا للأمن بأكثر من 20 مليون يورو إضافية، ما يرفع الدعم الإجمالي إلى 40 مليون يورو هذه السنة”.

وأوضحت المسؤولة الأوروبية أن هذه التمويلات ستمكن من “تجهيز وحدات عسكرية جديدة لمحاربة الإرهاب، أو لتأمين الحدود الشرقية مع مالي، كما سيمول تكوين الضباط في كلية الدفاع في نواكشوط”.

وأكدت رئيس المفوضية الأوروبية أن زيارتها لموريتانيا تؤكد أهمية شراكة الاتحاد الأوروبي مع موريتانيا، وهي شراكة ما فتئت تكبر خلال السنوات الأخيرة في سياق صعب.

وأوضحت أنها تقصد بالسياق الصعب “انعدام الاستقرار في منطقة الساحل، ولكن أيضًا احتلال أوكرانيا من طرف روسيا وتداعياته الكارثية على العالم، وخاصة أفريقيا، وتنديدكم بهذه الحرب، يجعلنا أقرب لبعض، وفي هذا السياق من الطبيعي أن نسعى لتعزيز وتقوية الشراكة التي تجمعنا، وهذا ما نقوم به اليوم”.

من جهة أخرى ، أعلنت فون دير لاين، ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أن الاتحاد الأوروبي تعهد بمنح موريتانيا 210 ملايين يورو بحلول نهاية العام الجاري، لدعم جهودها في الحد من الهجرة غير الشرعية من البلاد.

وقال سانشيز عن دور إسبانيا في محاولات كبح الهجرة: “لدينا العديد من الأهداف المشتركة، مثل مكافحة الإرهاب ورغبتنا في ضمان تدفقات منظمة وآمنة للهجرة”.

وتعهد سانشيز بمضاعفة المساعدات الإنسانية للاجئين في 2024. ووقعت إسبانيا وموريتانيا اتفاقية ثنائية لتعزيز التعاون بينهما.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد