عدول المغرب يعلنون إضراب وطني شامل

زنقة20ا علي التومي

قررت الهيئة الوطنية للعدول، خوض إضراب وطني شامل لمدة أسبوع كمرحلة أولية على أن يتم تسطير برنامج تصعيدي لتحقيق مطالب هيئة العدول في اقرب وقت ممكن.

ويأتي إضراب عدول المغرب احتجاجا على التصريحات الأخيرة لوزير العدل عبد اللطيف وهبي بشأن التوثيق العدلي وكذا المشروع المتعلق به.

وانتقد عدول المغرب في بلاغ لهم، “الالتفاف على توصيات الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة الذي أوصى بتحديث مهنة العدول ومراجعة ما يتعلق بودائع المتعاملين مع المهن القضائية والقانونية في اتجاه حمايتها وتحصينها”.

وأوضح البلاغ أنه ” سيظل المكتب الوطني في اجتماع مفتوح لاتخاذ القرارات والخطوات المناسبة من أجل تنفيذ البرنامج النضالي المسطر حتى تستجيب الحكومة لمطالبنا وعلى رأسها مشروع تعديل النظام الأساسي لموظفي هيئة كتابة الضبط”.

وأكدت النقابة الوطنية للعدل على استعدادها للعمل “الوحدوي ميدانيا مع جميع النقابات القطاعية على أساس تعديل النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط كمطلب مركزي لموظفي الادارة القضائية”.

ودعا البيان وزارة العدل الى تفعيل قرار الزيادة في الحساب الخاص وفق مخرجات جلسات الحوار للسنة الفارطة، مطالبا بإحداث مناصب مالية استثنائية صونا لهوية كتابة الضبط وتنزيلا للإصلاحات الجوهرية لمنظومة العدالة، خاصة مع ما عرفته الخريطة القضائية من تغييرات هيكلية وما يتطلبه ذلك من موارد بشرية مؤهلة علميا وتقنيا.

إلى ذلك طالب نفس البيان بالتعجيل بتعديل القانون الأساسي المحدث للمؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل بما يضمن دمقرطتها . معتبرا أن ما تعرضت له الاستاذة نادية خالد المشرفة على الكتابة الخاصة للسيد وكيل الملك باليوسفية نتيجة لتفانيها وإخلاصها في العمل وحفاظها على السر المهني المطوقة به، حيث قرر تنظيم زيارة لها للاطمئنان على حالتها الصحية والنفسية، وسلك المساطر المتاحة اداريا و زجريا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد