مهرجان ‘ثويـزا’ للثقافة الأمازيغية يحتفي بالطبيعة في دورته الـ12 بطنجة

زنقة 20 . متابعة

تنظم مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة الدورة الثانية عشر من مهرجان ثويزا، من 11 إلى 14 غشت 2016، تحت شعار “دفاعاً عن الطبيعة”.

و انسجاما مع الدينامية الجهوية و الوطنية التي تعرفها قضايا المناخ و البيئة، و التي ستتوج بتنظيم المؤتمر العالمي حول المناخ بمدينة مراكش أواخر السنة الجارية، قالت المؤسسة المنظمة إنه وقع الاختيار على لفت الانتباه للمخاطر التي أصبحت تهدد كوكبنا الأرضي و محيطنا البيئي جراء الاستنزاف المفرط للرصيد الطبيعي، و الإصرار التحكمي للبشر للسيطرة التقنية العمياء على إمكانيات و ثروات الأرض و البحر و الجو.

و لإضاءة حضور الطبيعة في التراث، سيلتقي رواد مهرجان ثويزا مع الفيلسوف و الأديب المصري الكبير يوسف زيدان، الذي سيلقى محاضرة أكاديمية حول الموضوع.

و ستحرص إدارة المهرجان على برمجة فقرات فنية و فكرية و أدبية متنوعة، بمشاركة أسماء إبداعية متميزة من المغرب و من الخارج كما ستحافظ هذه التظاهرة على مبادرتها في تخليد أدب الكاتب العالمي محمد شكري، من خلال نزول أصوات شعرية متألقة ضيوفا على “خيمة شكري” بإحدى المقاهي التاريخية المشهورة بمدينة طنجة.

كما ستواصل مؤسسة المهرجان تنظيم مسابقة اكتشاف ” مواهب ثويزا”، في شمال المملكة. و ستخصص هذه الدورة الخامسة للتراث الموسيقي الجهوي(إزران الريف- العيطة الجبلية- الهيت الصنهاجي).

و حرصا على نشر و تعزيز الإهتمام بالشعر، باعتباره أرقى و أخلد ما يمكن للخيال البشري إنتاجه، بين أوساط الشباب على وجه الخصوص، فقد تقرر افتتاح فعاليات هذه الدورة بأمسية مع الظاهرة الشعرية الجديدة، هويس الشعر العربي هشام الجخ.

هذا، وسيتم الإعلان قريبا عن البرنامج العام لمهرجان ثويزا في نسخته الثانية عشر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد