حفر آبار سرية بضيعات وفيلات منتخبين يهدد الفرشة المائية بمراكش

زنقة 20 ا محمد المفرك

في ظل قلة التساقطات المطرية وتأثير ذلك على الفرشة المائية بعمالة مراكش طفت على السطح من جديد ظاهرة باتت تهدد العباد والمواشي بالعطش تلك المتعلقة بحفر الآبار بطرق عشوائية ودون سلك المساطر أمام أعين السلطات، حيث أن أمرا كهذا من شأنه أن يخل المنطقة في دوامة العطش.

وأكدت فعاليات جمعوية بالمنطقة أن ظاهرة حفر الآبار بالصوندات انتشرت بكل الضيعات الفلاحية الكبرى والتي هي ملك للمنتخبين والسياسين وبالمنتجعات السياحية والفيلات بدون ترخيص.

وأضافت الفعاليات أن 70 بئرا جديدا تم حفرها من طرف مافيا الآبار بدون ترخيص في دور الضيافة السرية والمطاعم الغير المرخصة.

وطالبت  بإيفاد لجنة لمراقبة الآبار المتواجد بالفيلات والمنتجعات السياحية غير القانونية والتي بها ابار بدون ترخيص وتم حفرها مؤخرا رغم التوصيات بالمحافظة على الفرشة المائية والامن المائي مع توالي سنوات الجفاف ” قبل أن يقع الفأس في الرأس”.

ودعت الفعاليات والي جهة مراكش آسفي فريد شوراق بضرورة التحرك لوقف هذا النزيف والضرب بيد من حديد على المخالفين وإلزام الطرف المعني بضرورة سلك كافة المساطر الإدارية القانونية قبل الشروع في حفر البئر ضمانا وحماية للمياه الجوفية من الهدر والإستغلال العشوائي الذي بلغ ذروته بجماعة اكفاي ضواحي مراكش على الخصوص.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد