بركة فدار غفلون.. اتهامات نهب الرمال تلاحق الشركة المشرفة على تشييد ميناء الداخلة

زنقة 20 ا الرباط

وجهت جمعية وادي الذهب للمقالع إتهامات خطيرة للشركة المشرفة على إنجاز الميناء الأطلسي بالداخلة الذي يحظى باهتمام ملكي ويعد نقطة إنطلاقة لـتأهيل الواجهة المتوسطية للأقليم الجنوبية، حيث أكدت أن الشركة تستغل مقالع بدون ترخيص، مما يطرح علامات إستفهام حول جدية وزارة الماء والتجهيز في مراقبة الأوراش الملكية الكبرى.

ورصدت الجمعية عدم احترام الشركة للمساحة المخصصة لها وامتداد نشاطها في المقالع إلى مناطق تتميز بحساسيتها البيئية ولا تتوفر بشأنها على دراسات التأثير البيئي ولم تخضع لمسطرة البحث العمومي.

وإتهمت الجمعية المذكورة الشركة المشرفة على إنجاز المبناء الأطلسي بالداخلة بعدم الإلتزام بمقتضيات دفتر التحملات الموقع مع المديرية الإقليمية للتجهيز التابعة لوزير الماء والتجهيز نزار بركة، بالإضافة إلى عدم أداء مستحقات الدولة عن الكمية المستخرجة.

وذكرت الجمعية أن الشركة الأم أحدثت شركة فرعية تابعة لها وتعاقدت معها بهدف استغلال المقلع دون ترخيص لبيعه للشركة الأم.

وكان ‬أحد‭ ‬برلمانيي‭ ‬جهة‭ ‬الداخلة،‭ ‬قد فجر هذه القضية داخل مجلس النواب، الإثنين الماضي، في جلسة الأسئلة الأسبوعية، ب‬سؤال‭ ‬إلى‭ ‬نزار‭ ‬بركة،‭ ‬وزير‭ ‬التجهيز‭ ‬والماء،‭ ‬حول‭ ‬تورط‭ ‬شركة‭ ‬في‭ ‬استغلال‭ ‬مقلع‭ ‬غير‭ ‬قانوني،‭ ‬بناء‭ ‬على‭ ‬معاينة‭ ‬إحدى‭ ‬الجمعيات‭ ‬المهتمة‭ ‬بالبيئة.

ويتساءل الرأي العام المحلي بالداخلة عن مصير ما تم استخراجه من المقالع من طرف الشركة، وكيف سيتم احتساب الكميات المستخرجة واستخلاص الأموال مقابلها؟.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد