رسالة على طاولة والي الرباط تكشف خروقات امتحانات الكفاءة بمجلس المدينة

زنقة 20 ا الرباط

كشفت رسالة موجهة لوالي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد اليعقوبي، ما وصفته “الخروقات” و”الشبهات” التي طالت إمتحانات الكفاءة المهنية لسنة 2023 بجماعة الرباط التي تقودها العمدة أسماء غلالو.

وأوضحت الرسالة التي وجهها رئيس مقاطعة حسان، إدريس الرازي لوالي الجهة، إطلع موقع Rue20، على نسخة منها، أنه “تم تسجيل مجموعة من الخروقات والتجاوزات التي تجعل إمتحانات الكفاءة المهنية محط شبهات وبعيد كل البعد عم مبادئ الشفافية والمساواة والتنافسية التي جعلها المشرع أساسا لها”.

وأكدت الرسالة أن من بين الخروقات “الإعلان عن الإمتحانات المهنية في وقت مبكر وحرمان مجموعة من الموظفين الذين سيتوفون شرط 6 سنوات لاحقا، حيث أن هذا الإجراء مقصود ويحمل في طياته نية مبيتة نظرا لتأثيره على عدد المناصب المتبارى عنها”.

ورصدت الرسالة ” إقصاء مدراء المقاطعات في آخر لحظة من المشاركة في لجنة الإمتحان، وهو إقصاء للمقاطعات وموظفيها”، بالإضافة إلى ” خرق المرسوم السالف الذكر، وتشكيل لجان متعددة مختلفة للسهر على تنظيم الإمتحانات المهنية (لجنة لوضع الأسئلة الكتابية ولجنة لتصحيح الإختبارات الكتابية، ولجنة للإختبارات الشفوية)”.

وكشف الرسالة أنه من بين الخروقات أنه “تم تصحيح الإخبارات الكتابية في غياب أعضاء اللجنة، ونشر لوائح الناجحين في الإختبارات الكتابية تحمل توقيع فريد مجهول، عوض توقيعات أعضاء اللجنة مما يثير الشك حول نشوب خلافات داخل اللجنة””، مشددة الرسالة على أن “جماعة الرباط هي المخول لها حصر لوائح المترشحين الناجحين اعتمادا على محاضر لجنة الإمتحانات، وهي الجهة الوحيدة المخول لها إعلان النتائج بواسطة قوائم تحمل إسم الإدارة ومؤشر عليها بخاتمها الرسمي”.

وأضافت الرسالة أن العمدة إستنجدت في آخر لحظة ببعض النقابات كملاحظين في محاولة يئسة وغير قانونية لإضفاء الشرعية على اختبارات مرت في ظروف غامضة، وتدابير ارتجالية تفتقد إلى أدنى مقومات التدبير السليم”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد