دراسة : الأبناك المغربية تحقق أرباحاً قياسية بسبب ارتفاع أسعار الفائدة و نمو القروض

زنقة 20 | الرباط

واصلت البنوك المغربية انتعاشة قوية في الارباح خلال النصف الأول من سنة 2023.

و من المتوقع أن يستمر الاتجاه الإيجابي في النصف الثاني من عامي 2023 و2024، مدفوعًا بارتفاع أسعار الفائدة ونمو محفظة القروض.

ووفقا لتحليل حديث أجرته وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، سجلت أكبر سبعة بنوك في المغرب زيادة بنسبة 28% في إجمالي صافي الأرباح في النصف الأول من عام 2023.

وكان هذا النمو مدفوعا بارتفاع الإيرادات، بما في ذلك زيادة بنسبة 7% في صافي الدخل المصرفي، الناتج عن الفوائد ، حيث وصلت أسعار الفائدة على القروض إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2017.

وكان أحد العوامل الرئيسية في مرونة البنوك المغربية في مواجهة التحديات الاقتصادية هو قاعدة تمويلها القوية، المدعومة إلى حد كبير بالودائع الرخيصة في الحسابات الجارية والمدخرات، والتي تمثل 77٪ من ودائع القطاع في نهاية الربع الثالث من عام 2023.

وتباطأت إعادة تقييم الأصول مما هي عليه في العديد من الأسواق الناشئة، بسبب آجال الاستحقاق الطويلة نسبيا، مما ساهم في تباطؤ التحسن.

وعلى الرغم من ذلك، فإن انخفاض التضخم وإجراءات خفض التكاليف من شأنها أن تساعد في خفض نسب التكلفة إلى الدخل بشكل أكبر.

وارتفع متوسط ​​النسبة لأكبر سبعة بنوك إلى نحو 45% في النصف الأول من عام 2023، مقارنة بنحو 50% في عام 2022. كما ارتفعت رسوم انخفاض القيمة السنوية للبنوك بنسبة 18% في النصف الأول من عام 2023 مقارنة بعام 2022، ليصل متوسط ​​تكلفة المخاطر السنوية إلى 110 نقطة أساس من إجمالي القروض.

ومع ذلك، وعلى الرغم من هذه الزيادة، ظل متوسط ​​نسبة قروض المرحلة الثالثة مستقراً عند 9.6%، وارتفع متوسط ​​نسبة قروض المرحلة الثانية بشكل طفيف إلى 8.6%، كما تحسن متوسط ​​نسبة مخصصات انخفاض القيمة إلى الربح التشغيلي قبل انخفاض القيمة، حيث وصل إلى 31% في النصف الأول من عام 2023.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد