سابقة. مختبر طبي يطلق أول منصة جينومية للاختبارات الجينية NIPT لدى النساء الحوامل في المغرب 

زنقة20ا الرباط

أعلن مختبر التحاليل الطبية لابورياد “LABORIAD” عن إطلاق أول منصة جينومية خاصة به بالمغرب لإجراء الاختبارات الجينية NIPT (الفحص غير الجراحي قبل الولادة)، المعروف أيضًا باسم NIPT (اختبار ما قبل الولادة غير الجراحية).

وكشف المختبر في بلاغ له، أنه “يتم الآن إجراء هذا الاختبار الجيني، الذي يستخدم تقنية تسلسل الجيل التالي (NGS)، في المغرب، مما يوفر للنساء الحوامل طريقة أكثر أمانًا ويسهل الوصول إليها لتقييم خطر الإصابة بمتلازمة داون 21 و18 و13 من خلال فحص دم بسيط من الأم. يؤخذ من الأسبوع العاشر من الحمل (12 أسبوعًا من انقطاع الطمث).

وأوضح البلاغ أن “اختبار NIPT، هو اختبار فحص جيني مبتكر يهدف إلى تحليل كروموسومات الجنين أثناء الحمل، بحساسية وخصوصية عالية. على عكس الطرق الغازية الأخرى مثل بزل السلى أو بزل المشيمة، فإن اختبار NIPT غير جراحي ولا يشكل أي خطر على الجنين”. مشيرا إلى أنه “في كثير من الحالات، يجعل اختبار NIPT من الممكن تجنب الإجراءات الغازية (خزعة الأرومة الغاذية، بزل السلى) التي تشكل خطر الإجهاض. ويستخدم اختبار الفحص غير الجراحي قبل الولادة الحمض النووي الجنيني الحر من أصل مشيمي”.

وأكد المختبر الطبي للتحاليل LABORIAD”، أن “اختبار NIPT أصبح ممكنًا بفضل ظهور تقنية التسلسل عالي الإنتاجية (NGS) جنبًا إلى جنب مع برامج الكمبيوتر المتخصصة لتحليل الملايين من جزيئات الحمض النووي، وربطها بالكروموسوم الأصلي، وقياس نسبتها النسبية في الدورة الدموية الأمومية، وبالتالي تحديد ما إذا كان أو لا. لا يوجد تمثيل زائد ذو دلالة ثابتة لأحد الكروموسومات”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد