إشادة برلمانية بحنكة ومهنية الداخلية في تدبير تداعيات زلزال الحوز

زنقة20ا الرباط

أعرب البرلماني شاوي بلعسال، رئيس الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب، عن تقديره للدور الذي لعبته وزارة الداخلية في التعامل مع فاجعة زلزال الحوز.

وأشاد شاوي في تدخله أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، أمس الجمعة، بالمكانة الخاصة لقطاع الداخلية الذي يستمد قوته من طبيعة وحجم الاختصاصات والمهام المنوطة به، سواء كانت مستقلة عن باقي قطاعات الدولة أو بالمساهمة الفعلية معها. كما أشار إلى الدور الفعّال والسريع الذي قامت به الوزارة في التعامل مع مختلف القضايا والوقائع العادية أو الطارئة التي تؤثر على حياة الناس اليومية.

وأبرز البرلماني شاوي حالة الأزمة الصحية التي نجمت عن فيروس كوفيد-19 وكيف تمت معالجتها بنجاح وحنكة، وتنفيذ دقيق للتوجهات والتعليمات الملكية السامية في هذا الشأن. وبنفس المهنية والمسؤولية واجهت الوزارة آثار زلزال الثامن من شتنبر الماضي الذي أصاب منطقة معروفة بوعورة تضاريسها وانتشار ساكنتها، وقدمت النموذج المغربي في التعاطي مع الأزمات، وتم تأطير الدعم والمساعدات التي تقاطرت على المنطقة من مختلف الجهات من داخل المغرب وخارجه.

وعبر شاوي عن فخره بمختلف الإنجازات التي يسهر عليها قطاع الداخلية بكل مكوناته المركزية والجهوية والترابية التي كان لها صدى جيد وطنيا ودوليا. وأكد أن هذا يدل على توفر المغرب على خبرة وتجربة متراكمة ودراية للتعامل مع مختلف الأوضاع والأحداث، بغض النظر عن طبيعتها.

كما أشاد البرلماني بالحضور الاقتصادي والاجتماعي لقطاع الداخلية ودوره في تنزيل البرامج ذات الطابع الاجتماعي ومكافحة الفقر والهشاشة. وأشار إلى العمل الكبير الذي تمثل في إخراج السجل الاجتماعي الموحد وتسجيل معطيات إحصائية ومؤشرات اجتماعية ومالية لتحديد متطلبات وشروط الاستهداف الاجتماعي.

وأكد شاوي أن هذا الورش الكبير يتطلب تحضيرات وإجراءات وتدابير لضمان تفعيله وتنزيله وتدبير مقتضياته على أرض الواقع. وأعرب عن اعتزازه بقدرات وسهر القائمين على تفعيل وتنزيل منظومة الأمن بكل مهنية واحترافية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد