بنخضرة لـRue20: حقول تندرارة وليكسوس ستبدأ قريباً في إنتاج الغاز

زنقة 20 ا الرباط

قالت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، أن تنظيم قمة النفط والغاز بالمغرب له أهمية كبرى على اعتبار أن هذا القطاع يلعب دورا مهما في النسيج الطاقي بالمملكة.

بنخضرة وفي تصريح لموقع Rue20، ذكرت أن “المغرب بفضل توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس إنخرط في تطوير الطاقات المتجددة بكيفية جد مهمة منذ سنة 2009 عبر العديد من البرامج التي يتم تسريع وتيرتها”.

وأضافت بنخضرة أن “المغرب يتمتع بمقومات كبيرة لتحقيق هذا الانتقال، لا سيما من خلال تحقيق خطط الطاقة الشمسية والطاقة الريحية، التي أطلقها الملك محمد السادس، من أجل الوصول إلى 52 في المائة من القدرة الكهربائية المركبة من الطاقات المتجددة بحلول عام 2030”.

وأوضحت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة في ذات التصريح لموقع Rue20، أن “القطاع الطاقي يحتاج للغاز باعتباره وسيلة جد مهمة للتطور الطاقي في المغرب والعالم ككل ويساعد في مواكبة الطاقات المتجددة”.

وأكدت بنخضرة أن “المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن يبذل مجهودات للتنقيب عن الغاز في جميع مناطق المغرب مع الشركاء الأجانب والمغاربة”، مشيرة إلى أن “المملكة تتوفر على موقع للغاز بالغرب لكنه ينتج كميات ضعيفة، بالإضافة إلى مدينة الصويرة التي سينجز بها مشروعين للتنقيب هما في طور الدراسة النهائية من أجل بداية الإنتاج بحقل تندرارة مع ساوند انريجي وحقل ليكسوس مع شاريوت، بالإضافة إلى عدة برنامج للتنقيب في “بوذنيب” و”الزاك”، وبالمنطقة البحرية لطنطان والداخلة وبوجدور”.

وكشف بنخضرة أن “القمة كانت مناسبة لاستقبال جميع الدول الإفريقية التي سيمر عبرها أنبوب الغاز المغربي-النيجيري الذي أعطى جلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري إنطلاقة دراسته في أواخر سنة 2017″، مشددة على أن “جميع البلدان الإفريقية منخرطة في هذا البرنامج الضخم والذي ستكون له إنعكاسات إيجابية على المنطقة بكاملها”.

وتابعت أن هذا “المشروع سيساعد تلك البلدان على وصول الطاقة والكهرباء لها في أحسن الظروف، حيث أن 600 مليون أفريقي لا يتوفرون لإمكانية الولوج للطاقة، وسيساهم في التنمية الإقتصادية لهذه البلدان، وسيساعد عدة قطاعات من أجل التطور ولاسيما قطاع المعادن”.

وشددت بنخضرة على أن “وتيرة العمل لإنجاز مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري جد إيجابية في العمل، حيث عقدنا إجتماعات خاصة بهذا المشروع مع جميع ممثلي البلدان الإفريقية التي سيمر منها أنبوب الغاز من أجل إخراج هذا المشروع للوجود في أقرب الآجال”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد