الكشف عن أول وحدة للغاز الطبيعي المسال بحقل تندرارة

زنقة 20 | متابعة

تم أمس الأربعاء خلال القمة المغربية الثالثة للنفط والغاز، التي تحتضنها مدينة مراكش، تقديم مشروع أول وحدة للغاز الطبيعي المسال قيد الانشاء بتندرارة.

الرئيس التنفيذي لشركة الغاز البريطانية Sound Energy، كان قد كشف في وقت سابق أن غاز تندرارة (شرق المغرب) سيكون جاهزا للإنتاج في 2024.

وأعلنت الشركة تسوية الخلاف بينها وبين السلطات الضريبية بشكل نهائي، وقال مديرها إنه يطمح إلى تحقيق إيرادات الشركة الأولى في أوائل عام 2024، بعدما خضعت لتعديل ضريبي في ما يتعلق بالضرائب والرسوم للفترة 2016-2018.

من جهة أخرى، أفاد التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية، المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2024، بأن استثمارات المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن يتوقع أن تناهز 2,6 مليار درهم في سنة 2024.

وأوضح التقرير، المنشور على موقع وزارة الاقتصاد والمالية، أن هذه الاستثمارات ينتظر أن تفوق 3,57 مليار درهم في سنة 2025، قبل أن تناهز 2,08 مليار درهم في 2026.

ويتوقع المكتب خلال سنة 2023 القيام بمشاريع استثمارية بقيمة 957 مليون درهم، تتعلق أساسا بتمويل حصة المكتب في مشروع تطوير امتياز الاستغلال بتندرارة وصيانة أنبوب الغاز “المغرب-أوروبا”، وحصة المكتب في خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا، وتطوير بئر الغاز “مسقالة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد