المغرب يستعرض منظومته الدفاعية في معرض عسكري بإسرائيل

زنقة 20 | الرباط

كشفت مصادر مطلعة ان المغرب قد تسلم وبدأ تشغيل أول أنظمة “باراك إم إكس” (Barak MX) المضادة للصواريخ القادرة على إسقاط الطائرات أو الصواريخ في مدى 150 كيلومترًا.

وبحسب ذات المصادر فإن تصنيع هذا النظام من قبل شركة IAI (صناعات الفضاء الإسرائيلية) الإسرائيلية حيث ستوفر الشركة نفس هذه الأنظمة لمشروع الدرع الأوروبي المضاد للصواريخ ، الذي تروج له ألمانيا.

ويعد نظام باراك إم إكس، نظام دفاع صاروخي جد متطور تصنعه إسرائيل حيث تسلمه المغرب كأول أنظمة “باراك إم إكس” (Barak MX) المضادة للصواريخ القادرة على إسقاط الطائرات أو الصواريخ في مدى 150 كيلومترًا.

ويتميز هذا النظام بنطاق طويل يتراوح بين 35 و70 و150 كلم، على ارتفاع يتراوح بين 20 إلى 30 كلم. هذه قدرات نوعية غير مسبوقة ستعزز قدرات الجيش المغربي.

ووفقًا لمصادر ومواقع متخصصة في الشأن العسكري، تسلم المغرب خلال الصيف الحالي أولى شحنات نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي “باراك أم إكس” بقيمة مالية تتجاوز مبلغ 500 مليون دولار أميركي.

جدير بالذكر إلى ان مجموعة من الصفقات العسكرية الكبرى بمافيها هذه الصفقة الضخمة قد تمت في إطار إتفاقية بين الرباط وتل أبيب وقعت في فبراير العام الماضي 2022، وتهدف لضمان تفوق تكتيكي للجيش المغربي في بناء التحركات الإستراتيجية العسكرية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد