دعوات لتوفير أطباء نفسانيين لمواكبة الأطفال الناجين من الزلزال

زنقة 20 | الرباط

تعتبر المواكبة النفسية جزء مهم من الدعم اللازم للمواطنين المتضررين من زلزال الحوز ، خاصة الاطفال منهم.

وكان لهذه الكارثة الطبيعية وقع كبير على نفسية المواطنين ، خاصة منهم القاطنون بالمناطق التي تأثرت بشدة من الزلزال.

ولم يتمكن بعض الذين فقدوا أفراد أسرتهم، وبيوتهم وممتلكاتهم في لحظة خاطفة ، حتى الآن بعد من تقبل واستيعاب ما جرى وتحديدا الاطفال.

وكان التأثير النفسي لفاجعة الحوز أشد وطأة على الأطفال لأن صغر سنهم وقلة نضجهم لا تسمح لهم بفهم ماهية هذه الكارثة الطبيعية والخسائر التي تسببت فيها.

متتبعون شددوا على أهمية توعية المواطنين المتضررين بأهمية الخضوع لتتبع نفسي طويل الأمد إن أمكن لضمان صحة نفسية جيدة من جهة والتمكن من التكفل بهم بصفة استعجالية في حال ظهور أعراض جديدة أو انتكاسة.

الجمعية المغربية للرعاية والمواكبة النفسية، كانت قد أعلنت أنها وضعت خلية الدعم والاستماع رهن إشارة المواطنين الذين يعانون من آثار الصدمة جراء الزلزال و الخسائر التي لحقت بهم، و تلقت عدة مكالمات هاتفية من مختلف جهات المملكة.

و من شأن الدعم والاستماع للضحايا الذين يعانون من أعراض مرضية مختلفة، من بينها اضطراب في النوم ونوبات الهلع والخوف ، أو انتكاسات لدى أشخاص خضعوا لتتبع نفسي ، و كذا أشخاص في حاجة لوصفات طبية لاقتناء الأدوية المناسبة لحالاتهم النفسية و لم يتمكنوا من الولوج لخدمات صحية عينية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد