الحكومة تكشف عن إجراءات عاجلة لمساعدة الطلبة المتضررين من الزلزال

زنقة 20 ا الرباط

وضعت الحكومة إجراءات لمساعدة الطلبة المتضررين من تداعيات الزلزال عبر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وفي هذا الصدد دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار رؤساء الجامعات ومدير المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية إلى تفعيل كافة الإجراءات الكفيلة بمساعدة الطلبة المتضررين من تداعيات الهزة الأرضية التي شهدتها عدة أقاليم المملكة.

وحثت الوزارة في مراسلة الجامعات على التعامل بمرونة مع الآجال المحددة لتسجيل الطلبة، لاسيما المنحدرين من المناطق المتضررة من آثار الزلزال، وتفعيل تسهيلات في المساطر والوثائق الإدارية المطلوبة من أجل تسجيل الطلبة المعنيين.

ودعت الوزارة إلى تنظيم حملات التبرع بالدم بمختلف المؤسسات الجامعية لتعزيز المخزون الوطني من هذه المادة الحيوية التي قد تساهم في إنقاذ أرواح الجرحى، وإرجاء مباريات الالتحاق بمختلف الأسلاك الدراسية المبرمجة ما بين 11 و16 شتنبر إلى الأسبوع المقبل قصد تمكين الطلبة المعنيين من المشاركة فيها وفق ظروف تراعي الوضعية الاستثنائية التي يمرون بها مع احترام البرمجة المسطرة للأسابيع الموالية.

وأكدت الوزارة على إعطاء الأسبقية للطلبة المعنيين قصد الاستفادة من خدمات الإيواء والإطعام، وتسهيل ولوج الطلبة المعنيين لخدمات مراكز الإنصات والدعم النفسي المتوفرة بالجامعة استحضارا لما قد يترتب من آثار مادية ونفسية عميقة.

ودعا المصدر ذاته إلى تعبئة فرق بيداغوجية وإدارية وإحداث خلايا أزمة لمواكبة الطلبة المعنيين وكذا الاشراف على حسن تنزيل الإجراءات المقررة لفائدتهم.

وأوصت المراسلة ذاتها بإعمال مبدأ التآزر بين الجامعات لدعم جامعيتتي القاضي عياض وابن زهر، والوقف على سلامة جميع المباني قبل برمجة استعمالها.

ونوهت الوزارة بجميع أشكال التضامن التي قامت بها كل مكونات الجامعة المغربية من أساتذة باحثين وموظفين إداريين وطلبة، على إثر هذا الحادث المفجع، داعية للمساهمة في كل المبادرات الرامية لدعم المواطنات والمواطنين المتضررين من تداعيات الهزة الأرضية إعمالا لقيم التآزر المتجذرة بالجامعة المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد