الحكومة تتعهد بإدماج 140 ألف من أطر الأكاديميات في النظام الموحد وتخصيص مكافأة تصل لـ14 ألف درهم

زنقة 20 ا الرباط

تعهد وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء، بإدماج حوالي 140 ألف من أطر الأكاديميات في النظام الموحد، مما يتيح لهم الحق في الترقي.

وأكد بنموسى في الندوة الصحفية التي عقدها اليوم لتقديم معطيات ومستجدات الدخول المدرسي 2023/2024، أنه لأول مرة سيتم إحداث درجة ممتازة لفائدة بعض الموظفين الذين كان مسارهم المهني متوقفا منذ سنوات في السلم 11.

وشدد بنموسى على بعض فئات التدريس ستستفيد وفق شروط معينة من مكافأة الاداء بقيمة خامة تبلغ 14.000 ألف درهم، حيث سيستفيد من هذه المنحة السنوية خلال 4 سنوات حوالي 222 ألف موظف.

وتعهد الوزير الرفع من التعويضات التكميلية لمجموعة من الاطر، وتسوية مجموعة من الملفات التي تهم المسار المهني للعديد من الأطر .

وعلى مستوى إعادة هيكلة شاملة لنظام التكوين الخاص بهيئة التدريس قال بنموسى، إن مدة التكوين تمتد على خمس سنوات بعد الحصول على شهادة الباكالوريا، وتشمل هذه الفترة 3سنوات من التكوين الأساس في مسالك الإجازة في للتربية، تليها سنة من التأهيل المهني في أحد المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وأخيرا سنة من التدريب المؤطر في مؤسسة تعليمية، قبل الترسيم.

وأضاف بنموسى، أنه خلال هذه السنة ارتفاع عدد المسجلين بسلك الإجازة في التربية بأكثر من الضعف، علما أن 87 غي المئة من المسجلين في السنة الاولى قد حصلوا على ش٧ادة الباكالوريا بميزة، و17 ألف طالبة وطالب أنجزوا أعمال تربوية داخل المؤسسات التعليمية مقابل الإستفادة من منحة مالية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد