هل يعود مشروع إحداث قطار معلق “مونوراي” بالدارالبيضاء إلى الواجهة لحل أزمة النقل ؟

زنقة 20 | الرباط

في الوقت الذي تعيش مدينة الدار البيضاء أزمة نقل خانقة ازدادت حدتها في الفترة الأخيرة، أمام عجز مجلس المدينة عن إيجاد حلول جذرية لها، عاد مشروع إحداث قطار معلق “مونوراي” إلى الواجهة.

المشروع كان قد أعلن عنه عمدة مدينة الدار البيضاء الأسبق محمد ساجد، حيث تحدث حينما كان يشغل منصب رئيس المجلس الجماعي عن مشروع خط قطارات معلقة في المدينة بكلفة 700 مليون يورو، على أن يدخل الخدمة في 2018، وهو ما لم يحدث لحدود اليوم.

ويتوفر في الدار البيضاء، وهي أكبر مدن المملكة المغربية بتعداد سكاني يبلغ خمسة ملايين نسمة، خط ترامواي، تم تدشينه في ديسمبر 2012، لكن مع الانفجار الديمغرافي و التوسع العمراني الذي تعرفه المدينة المليونية بات من اللازم التفكير في حلول جديدة لحل أزمة النقل.

مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي السابق، كان بدوره قد دعم فكرة إنشاء “مونوراي” بالدارالبيضاء لحل إشكالية الاكتظاظ الطرقي، وهو المشكل الذي يتفاقم سنة بعد سنة.

و اعتبر أن إنشاء خطوط “الترامواي” الأرضي يزيد من تعقيد المشكل في العاصمة الاقتصادية للمغرب.

يشار إلى أن مجموعة BYD الصينية كانت قد ابدت اهتماما كبيرا بإنشاء مصنع للمونوراي بالمغرب، وأعلنت عن إنشاء أربعة مصانع لصناعة البطاريات والسيارات الكهربائية والحافلات والشاحنات و”المونوراي” على مساحة 50 هكتارا، منها 30 هكتارا عبارة عن مساحات مغطاة، وهو المشروع الذي تم التوقيع عليه في إطار اتفاقية استثمارية مع المغرب، أمام الملك محمد السادس، بحضور وانغ شوانفو، رئيس المجموعة الصينية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد