تقرير رسمي : إرتفاع قياسي للأسعار بمدنية إسطنبول التركية

زنقة 20. الرباط

كشفت غرفة التجارة بإسطنبول، اليوم السبت، أن الأسعار في العاصمة الاقتصادية التركية ارتفعت بنسبة 8,79 في المائة خلال شهر غشت الماضي ليتجاوز معدل التضخم السنوي بالمدينة 74 في المائة.

وأوضحت غرفة التجارة، في بيان تناقلته الصحف المحلية، أن مؤشر تكلفة المعيشة في إسطنبول ارتفع في غشت 2023 بنسبة 8,79 في المائة مقارنة بالشهر السابق، أي زيادة بنسبة 74,16 في المائة سنويا، وهي ذروة الأشهر الستة الماضية.

وأضاف المصدر ذاته أنه بالمقارنة بالشهر السابق، سجلت أكبر مدينة تركية زيادة بنسبة 32,29 في المائة في نفقات النقل والاتصالات، وزيادة بنسبة 9,77 في المائة في نفقات الغذاء، وزيادة بنسبة 8,94 في المائة في نفقات السلع المنزلية، في حين شهدت نفقات الثقافة والتعليم والترفيه زيادة بنسبة 4,11 في المائة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قام مركز تنسيق النقل التابع لبلدية إسطنبول الكبرى برفع أسعار وسائل النقل العام بنسبة 51 بالمائة.

وكان معهد الإحصاء التركي قد أفاد في وقت سابق بأن معدل التضخم السنوي الوطني بلغ 47,83 في المائة خلال شهر غشت.

وسبق للبنك المركزي التركي أن أكد أنه يواصل تنفيذ خارطة طريق لضمان البداية المستدامة لخفض التضخم في العام 2024 من خلال اتخاذ خطوات “تدريجية وحاسمة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد