عاصفة احتجاجات تنتظر بنموسى مع اقتراب الدخول المدرسي

زنقة 20 ا الرباط

يتجه أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي لافتتاح الموسم الدراسي بالاحتجاج عبر تنظيم وقفة أمام وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يوم الإثنين 4 شتنبر المقبل.

ووفق ما أعلنت عنه التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، فإن هذه الوقفة تأتي احتجاجا على “استمرار وزارة التربية الوطنية في نهجها المعادي لمطالب أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي”، و”استهداف مكتسباتهم وحقوقهم العادلة في نظام أساسي عادل ومنصف يحقق العدالة الأجرية”.

وأوضحت التنسيقية في بلاغ لها أن الوقفة التي ستجسد ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا تأتي أيضا في سياق التنديد بـ”إصرار الوزارة الوصية على تبني سياسة الإقصاء والهجوم الممنهج على إطار أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي داخل اللجنة العليا لإعداد مشروع النظام الأساسي الجديد”.

وأكدت التنسيقية أن أساتذة التعليم الثانوي سيعبرون خلال الوقفة عن مجموعة من المطالب من أجل إسماع صوتهم “الرافض لأسلوب الإقصاء والتهميش، والإصرار على جعل إطارهم الضحية الرئيسة للنظام الأساسي الجديد”.

وشددت التنسيقية على أن الأساتذة مستعدون لـ”مواجهة التشريعات والمقترحات التعسفية التي تستهدف الأوضاع المادية والمعنوية لأستاذات وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، والتصدي للخروقات التي تتعرض لها حقوقهم داخل اللجنة العليا المكلفة بإعداد النظام الأساسي الجديد”.

وأوضحت التنسيقية إلى أن الأساتذة المنضوين تحت لوائها يتشبثون بمطلبهم المتمثل في “وضع نظام أساسي حقيقي منصف وعادل ومحفز يستجيب لتطلعاتهم وانتظاراتهم”، بما في ذلك “إحداث الدرجة الجديدة ومراجعة الأرقام الاستدلالية والرفع من قيمة التعويضات النظامية، فضلا عن إحداث تعويضات جديدة خاصة بالحراسة والتنقل ومراجعة مرسوم التعويض عن تصحيح الامتحانات”.

ودعت التنسيقية في ختام بلاغها عموم أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي بالمغرب إلى الانخراط الجماعي والمشاركة المسؤولة في الوقفة الاحتجاجية الوطنية، الهادفة إلى “الدفاع عن الحقوق والمكتسبات وانتزاع المطالب العادلة والمشروعة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد