لقاءات ماراطونية بين بوكينغ وفدرالية الفنادق المغربية تنتهي بالتراجع عن قرار “عمولة الدوفيز”

زنقة 20 | الرباط

رضخت منصة حجز الفنادق بوكينغ ، لضغوطات الفدرالية الوطنية للصناعة الفندقية (FNIH)، من أجل التراجع عن قرار فرض عمولة خدماتها بالعملة الصعبة عوض الدرهم المغربي.

و عقدت الفدرالية التي تمثل ملاك الفنادق بالمملكة، لقاءات ماراطونية مع ممثلين عن منصة حجز الفنادق الشهيرة بداية الشهر الجاري، خلصت إلى إعفاء الفنادق من تحمل تكلفة إضافية بنسبة 10 ٪ فيما يتعلق بضريبة الاستقطاع، والمعروفة أيضًا بضريبة المصدر la retenue à la source.

و بعثت منصة بوكينغ، الشهر الماضي ، رسالة إلى مؤسسات الإيواء السياحي المغربية لإبلاغهم بقرار دفع العمولات بالعملة الأجنبية وليس بالدرهم.

الأمر أثار غضب أصحاب الفنادق بالمغرب ، واعتبروه قراراً من جانب واحد ، مادفعهم لمراسلة وزارة السياحة من أجل التدخل.

و أشارت مصادر من هيئة FNIH ، أنه عقب الاجتماع الذي عقد مع ممثلين عن شركة Booking في 1 غشت 2023 ، وافقت المنصة على تحمل كلفة تحويل العمولة.

وتستخلص المنصة عمولة تتراوح بين 15 % و 17 من قيمة الحجز ويمكن أن تزيد هذه النسبة المئوية إذا أرادت المؤسسة الفندقية الحصول على مزيد من الظهور، او الظهور في صفحات البحث الأولى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد