هذه أضرار كلور المسابح على الشعر

زنقة 20 | وكالات

السباحة من أكثر الرياضات أهمية لما فيها من فوائد متعددة لجسم الإنسان فهي تساعد على الحفاظ على رشاقة الجسم، و تقوية العضلات، كما أنها تنشط الدورة الدموية وتمنع زيادة الوزن والسمنة ، ولكن النزول المستمر في المسابح قد يضر بصحة الشعر، لأن مياه المسبح تحتوي على كميات كبيرة من الكلور لكي لا تنمو الجراثيم والبكتريا في المسبح، ولكن الكلور يؤدي إلى أضرار متعددة للشعر .

الكلور مادة كيميائية مطهرة، لذا يتم وضعها بنسب معينة في مياه الشرب و مياه المسابح نظرا، لفاعليتها في القضاء على الجراثيم والفيروسات الموجودة بالماء، كما أنه يطهر المياه من فيروس التيفويد والكوليرا،ولكن هذه المادة أثار وأضرار سلبية على الجسم، فقد أثبتت البحوثات العلمية التي أجريت على الكلور، أنه من أكثر المواد الخطرة على الجسم،وأنها تسبب الإصابة بالسرطان على المدى البعيد، فكانت نتائج البحوث توضح أن الأشخاص الذين يشربون ماء يحتوي على الكلور عرضة، لخطر السرطان بنسبة تزيد عن 93% مقارنتا، بغيرهم الذين يشربون الماء الذي لا يحتوي على الكلور، كما أنه يصيب الجلد بالحكة ويجعله أكثر جفافا، ومن الممكن أن يحدث هيجانا بالمناطق الحساسة في الجسم، مثل العين والحنجرة والأنف والرئتين.

أضرار كلور المسابح على الشعر.

1 يتأكسد الكلور نظرا لكونه مادة كيميائية فيلتصق بالشعر، ويصعب التخلص منه أو إزالته، بطرق التنظيف العادية مثل الشامبو .

2 يحدث جفافا الشعر ويفقده بريقه ويجعله باهتا قاسيا، وهاش مملحا.

3 يجعله أكثر عرضة للعديد من المشكلات مثل القشرة والتقصف و تساقط الشعر

4 يقلل من نسبة مادة البروتين المسئولة عن تغذية جذور الشعر وبصيلاته ويلحق ضررا كبيرا بفروة الرأس

5 الكلور عنصر كيميائي معقد يصعب تفكيكه

طرق تجنب أضرار الكلور الموجود في المسبح :

يمكن تجنب كل هذه المشكلات عن طريق القيام، بعدة طرق بسيطة وهي:

1 إحضار خمس جرامات من فيتامين ج، وخلطهم في نصف لتر من الماء ووضع الخليط على الشعر، لتعويض ما يفقده خلال فترة السباحة.

2 يجب الإستحمام قبل الذهاب إلى المسبح، لأنه يساعد على ترطيب طبقة الجلد الخارجية ويحميه من الجفاف، وهذا يختلف عن تعرض الشعر لماء المسبح المكلور مباشرة .

3 يجب دهن الشعر بواحد من الزيوت الطبيعية المغذية للشعر، مثل زيت الزيتون أو السمسم أو زيت جوز الهند، لأن هذه الزيوت تعمل كمادة عازلة للشعر، حيث أنها تغلف الشعر وتحميه من أضرار الكلور.

4 بعد السباحة يمكن إضافة القليل من الخل إلى الماء، المستخدم لغسل الشعر مع الشامبو نظرا لما يحتويه الخل، على مواد حمضية تساعد على تفكيك عنصر الكلور الكيميائي ويفضل أن يكون الماء المستخدم مع الخل فاترا، لأن له تأثير إيجابي أفضل من الماء البارد مع الخل.

5 يجب التوجه إلى الإستحمام مباشرة فور الخروج من المسبح، لأن الماء العادي يمنع من التصاق الكلور بالشعر، كما أنه يحمي من امكانية اصابته بالجفاف أو الهيشان، و يقلل من خطر التقصف والتساقط ويحافظ على صحة فروة الرأس .

6 يجب إستخدام مادة مطهرة أثناء الإستحمام، لأنها تخلص الشعر من المواد الكيميائية الموجودة في الماء ولاسيما الكلور.

7 لا يجب أبدا النزول إلى المسبح دون إرتداء غطاء الرأس المخصص للسباحة، كما يجب إختيار نوعية جيدة منه، كي يمنع الماء من الوصول إلى الشعر.

8 يفضل تدليك فروة الرأس جيدا قبل السباحة، واستخدام أحد الكريمات الخفيفة أو الفازلين أثناء التدليك .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد