بإستثناء هوك….ملوك ورؤساء الدول الشقيقة والعظمى يهنئون الملك محمد السادس بالذكرى 24 لعيد العرش

زنقة 20. الرباط

توصل الملك محمد السادس بعشرات رسائل التهاني من ملوك ورؤساء دول العالم بمناسبة الذكرى 24 لعيد العرش.

وهكذا فقد توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من الملك تشارلز الثالث، عاهل المملكة المتحدة، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وعبر الملك تشارلز الثالث في هذه البرقية، عن تهانئه الحارة لجلالة الملك وللشعب المغربي بمناسبة هذا اليوم المميز المتمثل في عيد العرش.

وبهذه المناسبة، أشاد الملك تشارلز الثالث بالصداقة الحميمية والشراكة المتينة الموصولتين بين البلدين.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية، فخامة السيد فرانك-فالتر شتاينماير، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وأعرب السيد فرانك-فالتر شتاينماير، في هذه البرقية عن أطيب التهاني القلبية لجلالة الملك ولجميع المواطنات والمواطنين المغاربة بمناسبة الذكرى السنوية لاعتلاء جلالته العرش.

وأكد الرئيس الألماني في هذه البرقية أن المغرب وألمانيا يربطهما تاريخ طويل من العلاقات الوطيدة والودية، معربا عن سعادته لتمكن البلدين خلال الأشهر السابقة من الحفاظ على حوارهما الاستراتيجي وأوجه التواصل بينهما، بل وتوطيدها في العديد من المجالات.

وقال الرئيس شتاينماير “إن المغرب شريك محوري لألمانيا وأوروبا وحلقة وصل هامة بين الشمال والجنوب وسوف يبقى كذلك في المستقبل”.

الى ذلك، توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من الحاكمة العامة لكندا، فخامة السيدة ماري ماي سيمون، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وأعربت الحاكمة العامة لكندا، في هذه البرقية، باسم الشعب الكندي، عن أطيب متميناتها لجلالة الملك وللشعب المغربي.

كما اغتنمت السيدة سيمون هذه المناسبة للتأكيد على التزام كندا، في إطار روح الصداقة المطبوعة بالقيم المشتركة، بالعمل سويا مع المغرب من أجل ضمان مستقبل زاهر وشامل ومزدهر للجميع.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من عاهل المملكة الإسبانية الملك فيليبي السادس، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين.

وعبر جلالة الملك فيليبي السادس، في هذه البرقية، باسمه الخاص وباسم الحكومة والشعب الإسبانيين، عن تهانئه الحارة لجلالة الملك.

ومما جاء في برقية العاهل الإسباني: “انطلاقا من الإرادة المشتركة لمواصلة تعزيز علاقات الصداقة التي تميز إسبانيا والمغرب، أجدد لكم التعبير عن متمنياتي بالرفاه لجلالتكم وللأسرة الملكية، والسلام والرخاء للشعب المغربي الصديق والعزيز”.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

ومما جاء في هذه البرقية “يطيب لنا بمناسبة ذكرى تولي جلالتكم مهام الحكم في بلدكم، أن نبعث لجلالتكم أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة، ولحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيق اطراد التقدم والازدهار”.

و توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، رئيس مجلس الوزراء، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه الميامين.

ومما جاء في هذه البرقية “يسرني بمناسبة ذكرى تولي جلالتكم مهام الحكم في بلدكم، أن أعبر لجلالتكم عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار”.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من عاهل مملكة السويد، جلالة الملك كارل غوستاف، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين.

وأعرب عاهل مملكة السويد، في هذه البرقية، عن أصدق التهاني والمتمنيات بالرفاه لجلالة الملك وبالازدهار للشعب المغربي.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من رئيسة جمهورية الهند، السيدة دروبادي مورمو، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين.

وأعربت الرئيسة الهندية، في هذه البرقية، باسمها الخاص وباسم الحكومة والشعب الهنديين، عن تهانئها الحارة وأطيب تمنياتها بموفور الصحة والرفاه لجلالة الملك، وللشعب المغربي بمزيد التقدم والازدهار، تحت القيادة المتبصرة لجلالته.

وأضافت السيد مورمو ” تجمع الهند والمغرب علاقات تاريخية عريقة، تطورت اليوم إلى شراكة قوية. ففي السنوات الأخيرة ، تم تعزيز التعاون بين بلدينا وتنويعه ليشمل مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك “، معربة عن ثقتها بأن “العلاقات الثنائية ستمضي في الازدهار مستقبلا “.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من الحاكم العام لأستراليا، ديفيد هيرلي، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين.

وأعرب السيد هيرلي، في هذه البرقية، عن تهانئه الحارة وكذا تهانئ الحكومة والشعب الأستراليين، لجلالة الملك وللحكومة والشعب المغربيين بهذه المناسبة.

وأضاف أن أستراليا تشارك المغرب فرحته بهذا الاحتفاء بالذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالة الملك على العرش، مهنئا جلالة الملك على الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية الهامة التي تحققت في ظل عهده وتحت قيادته.

وأشاد الحاكم العام لأستراليا بكون “العلاقات التي تجمع بلدينا تواصل تطورها بفضل التعاون المستدام في مجالات التجارة والأعمال والتعليم والأمن والعلاقات الشخصية”.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من رئيس جمهورية الصين الشعبية، السيد شي جين بينغ، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وعبر الرئيس الصيني، في هذه البرقية، باسم الحكومة والشعب الصينيين وباسمه الخاص، عن أصدق التهاني وأطيب المتمنيات لجلالة الملك، ومن خلاله إلى الحكومة والشعب المغربيين.

ونوه الرئيس الصيني في هذه البرقية بكون المغرب حقق في السنوات الأخيرة تحت قيادة جلالة الملك، نموا اقتصاديا مطردا، وبكون ازدهار واستقرار البلاد أكيدان، وبأن بناء البلاد في مختلف المجالات أثمرت نتائج بارزة.

وأكد السيد شي جين بينغ بهذه المناسبة أن “الصين والمغرب تربطهما صداقة عريقة”، مضيفا أنه “منذ إرسائها قبل 65 سنة، عرفت العلاقات الصينية المغربية تطورا سلسا ومستقرا، مع ثقة سياسية متبادلة متينة، وتعاون عملي مثمر، ومبادلات إنسانية وثقافية حيوية”.

كما أعرب الرئيس الصيني عن حرصه الكبير على تطوير العلاقات الصينية المغربية، مشيرا إلى أنه عازم على العمل، مع جلالة الملك، من أجل التفعيل والتعميق المستمر للشراكة الاستراتيجية الصينية المغربية، بما يعود بالنفع الكبير على شعبي البلدين.

وعبر الرئيس الصيني عن متمنياته بالصحة والنجاح لجلالة الملك، وبالازدهار للمملكة والسعادة للشعب المغربي.

و توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من رئيس الجمهورية الإسلامية الباكستانية، عارف علوي، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وأعرب السيد علوي، في هذه البرقية، عن تهانئه الصادقة مشفوعة بأطيب تمنياته بموفور الصحة وطول العمر لجلالة الملك، ومزيد التقدم والازدهار للشعب المغربي الشقيق.

وأشار الرئيس الباكستاني، بهذه المناسبة، إلى أن المغرب وباكستان تجمعهما علاقات أخوية وطيدة وودية، قوامها دين وتاريخ وتراث الثقافي مشترك، مؤكدا أن حكومة وشعب باكستان يوليان أهمية بالغة لهذه العلاقات.

كما أعرب عن قناعته بأن العلاقات والتعاون الوثيق القائمين بين البلدين والشعبين سيستمران في التطور خلال السنوات المقبلة، معربا عن رغبته الصادقة في تطوير العلاقات الثنائية بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين.

كما توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من رئيس جمهورية أندونيسيا، جوكو ويدودو، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين.

وأعرب الرئيس الأندونيسي، في هذه البرقية، لجلالة الملك عن أطيب تمنياته وأحر تهانئه، مرحبا بمستوى علاقات التعاو ن بين البلدين، لاسيما في القضايا ذات الاهتمام المشترك

وأضاف السيد ويدودو “قطعنا سوية خطوات مهمة”، معربا عن ثقته في أن الشراكة بين البلدين ستمضي في الازدهار بما يخدم مصالح الشعبين.

كما توصل الملك برسائل تهنئة من رؤساء النمسا، والتشيك، والبنين ومالي، وليبيا، بولندا، صربيا، كرواتيا، كازخستان ، السورينام، هنغاريا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد