مركب محمد الخامس يتحول إلى ملعب Med5 Stadium SDL على الطراز الإنجليزي استعداداً لاحتضان مونديال 2030

زنقة 20 | الرباط

يستعد مركب محمد الخامس العريق بمدينة الدارالبيضاء إلى حمل إسم جديد ، بدل الأسماء التي حملها في السابق من قبيل “مارسيل سيردان” ، “ملعب الشرف ستاد دونور” ، “محمد الخامس”.

الإسم الجديد للمركب الرياضي الذي بني سنة 1955 هو “ملعب ميد 5 إس دي إل Med 5 Stadium SDL”، ويعني (ملعب محمد الخامس شركة التنمية المحلية).

ونقلت صحيفة “تشالنج” الناطقة بالفرنسية، أن عمدة مدينة الدار البيضاء نبيلة الرميلي أعلنت عن نقل ملكية الملعب إلى شركة التنمية المحلية “SDL” التي يترأسها هشام العمراني الامين العام السابق للاتحاد الافريقي لكرة القدم “كاف”.

و يهدف هذا المشروع إلى تحويل الملعب إلى معيار حقيقي في مجال البنية التحتية الرياضية بالمملكة، عبر إخضاعه لعملية تحول جذري ، وبناء جوهرة رياضية جديدة على الطراز الإنجليزي الحديث على أنقاض المبنى القديم.

و يغطي المجمع الحالي مساحة 15 هكتارًا ، وسيتم هدمه بالكامل لإفساح المجال لبناء ملعب حديث جديد على الطراز الانجليزي ، بسعة تبلغ 45 ألف شخص بالاضافة لموقف سيارات تحت الأرض من ثلاثة طوابق ومركز تسوق كبير وفندق مصنف.

وحسب نفس المصدر، فإن العمدة الرميلي تلقت دعما من رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، للمضي قدما في هذا المشروع الكبير.

و أورد نفس المصدر ، ان جميع الشركاء المشاركين في المشروع الجديد، سيستفيدون من الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية والضرائب ورسوم الاستيراد لمواد البناء.

بالإضافة إلى ذلك ، سيكون لديهم إمكانية جلب العمالة الأجنبية من أجل تقليل تكاليف البناء وجلب الخبرة الدولية.

و بالنسبة للتمويل، تورد نفس المصادر ، أن هناك سيناريوهات مطروحة، بينها الحصول على قرض بنكي بنسبة فائدة 1٪ بدعم من صندوق الايداع و التدبير “CDG” كضمان.

من جهة أخرى أشارت مصادر ، إلى أن بوابات الملعب الجديد ستحمل أسماء شركات داعمة للمشروع الرياضي الجديد، وهي الامور التي لازالت قيد التفاوض.

المصدر نفسه ذكر أن فكرة بناء ملعب كبير ضواحي الدارالبيضاء أصبحت من الماضي، و مع المشروع المطروح لبناء ملعب جديد مكان “دونور” ستتوفر الدارالبيضاء على جوهرة رياضية حقيقية لاستقبال مناسبات رياضية كبرى مثل تنظيم مونديال 2030.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد