برلمانية تكشف فوضى البناء العشوائي بمدينة أرفود وتدعو وزيرة الإسكان للتدخل لزجر المخالفين

زنقة20|الرباط

وجهت البرلمانية فاطمة التامني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، سؤال كتابي لوزيرة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة فاطمة المنصوري تثير فيه اشكالية البناء العشوائي بمدينة أرفود.

وقالت البرلمانية فاطمة التامني في سؤال تحصل منبر Rue20 على نسخة منه، انها قد توصلت بالعديد من الشكايات لمتضررين تؤكد وجود خروقات عديدة في مجال التعمير والبناء، راح ضحيتها مواطنون ينتمون إلى فئات هشة، ويستفيد منها اصحاب النفوذ داخل الجماعة المذكورة من أجل خدمة مصالح خاصة وذلك عبر توزيع رخص إصلاح وبناء تفتقر للضوابط القانونية.

وأوضحت النائبة البرلمانية فاطمة التامني، انه في الأيام القليلة الماضية تفاجأت ساكنة أرفود بأحد أعضاء أغلبية المجلس الجماعي لمدينة أرفود قد ترامى على الملك الكائن بجواره محدثا بذلك واجهة جديدة.

وهو ما اعتبرته برلمانية فيدرالية اليسار الديمقراطي خرق سافر للضوابط القانونية، إذ يحظى بمباركة المكلفين بمنح التراخيص داخل الجماعة نفسها وبتغاضي المكلفين بمراقبة البناء الإصلاح، مشيرة في الآن نفسه بان هذه الممارسات هي نموذج من بين النماذج الأخرى التي تعكس بقوة الفوضى والتحيز والعشوائية التي تدبر بها ملفات التعمير بالمنطقة.

البرلمانية فاطمة التامني، طالبت في ذات السياق الوزيرة فاطمة المنصوري بالكشف عن الإجراءات المزمع اتخاذها في حق الجهات المسؤولة عن مجال البناء والتعمير بالمدينة قصد إنصاف المتضررين وزجر كل من تسول له نفسه استغلال العضوية الانتخابية من أجل الترامي على أملاك الغير .

وتعرف ارض الملاك بطريق تيزيمي التابعة لجماعة عرب الصباح زيز أرفود ، في الاونة الاخيرة انفجار الوضع العمراني العشوائي، والذي تحول الى مرتع خصب لهذه الظاهرة بفعل غياب المراقبة للجهات المسؤولة وتقاعسها في تحريك المساطر القانونية المعمول بها في مثل هذا الاطار، الامر الذي ادى الى تنامي وتيرة البناء العشوائي ومخالفة القواعد والضوابط المقررة في قانون التعمير، وفتح المجال امام مافيا العقار ولوبي البناء العشوائي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد