فيديو. وزير جزائري : يلزمنا 50 عاماً لنصل لما وصل إليه المغرب من صادرات الصناعة والتجارة

زنقة20ا الرباط

في تصريح صريح وصادم إعترف علي بن راوي وزير الخزانة الجزائري السابق، الذي تقدم للترشح لمنصب رئيس الجمهورية الجزائرية سنة 2014، أن ” الجزائر تلزمها 50 عاما لما وصل إليه المغرب من صادرات الصناعة والتجارة”.

وأضاف الوزير الجزائري الأسبق خلال استضافته في إحدى القنوات الجزائرية، أنه  ” خارج قطاع المحروقات الجزائر تصدر ماقدره مليار دولار، وهذا منذ مدة طويلة، حيث لم تستطع الجزائر تجاوز هذا الرقم الضعيف”.

وأكد الوزير الجزائري، أن ” الدولة الجزائرية لا تستطيع تصدير مواد صناعية أو فلاحية لأن المنظومة الإقتصادية والسياسية بالجزائرية سيئة وصعبة، وهذا يدل على الفشل التام للدولة في تسيير الإقتصاد”.

وكشف المتحدث ذاته أن ” الجزائر ظلت منغلقة على نفسها واعتمدت فقط على تصدير المحروقات ولم تنوع من صادراتها”.

وفي مقارنة مع المملكة المغربية، كشف الوزير الجزائري علي بن راوي، أن “المغرب يتفوق على الجزائر على مستوى الصادرات حيث بلغت قيمة الصادرات 45 مليار دولار، وهو رقم كبيرة أمام حجم الصادرات الجزائرية التي لا تتعدى مليار دولار”.

وشدد الوزير الجزائري السابق، أن “المغرب حقق هذا الرقم الضخم رغم عدم امتلاكه للنفط والغاز بفضل تنويع صادراته من انطلاقا من الصادرات الفلاحية والغذائية ويستغل موارده من أجل تصدير منتجات متنوعة منصوعة في المغرب”. مشيرا إلى أن “المغرب لا يرتبط بالأسواق النفطية كالجزائر وهو ما جعله يحقق هذا الرقم الضخم من التصدير”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد