بوصوف: التراث المغربي مستهدف ومجلس الجالية يعمل على التصدي لمحاولات الإستيلاء

زنقة 20 ا الرباط

أكد عبد الله بوصوف، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، أن مشاركة المجلس في المعرض الدولي للكتاب والنشر برواق حول القيم المغربية، نظرا لمدى أهمية القيم المغربية، وكذلك ماعشناه في جائحة كورونا التي أظهرت لنا قيم التضامن والتعاون والتآزر.

وأوضح بوصوف في تصريح لموقع Rue20، أن “المجلس في سابقة هي الأولى من نوعها في المغرب أصدر موسوعة حول الحضارة المغربية وقيمها تتكون من 20 جزءا كلها حول الثقافة المغربية”. مضيفا بالقول “ودورنا الأساسي في مجلس الجالية نقل هذه القيم  إلى مغاربة العالم”.

وتابع بوصوف في ذات التصريح لموقع Rue20، أن مغاربة العالم والمغاربة بصفة عامة مستهدفون من عدة جهات وأحد الملفات المستهدفة تتعلق بالتراث المادي و اللامادي المغربي التي تسعى بعض الأطراف إلى محاولة الإستيلاء عليه وهو ماشهدناه في قضيتي الزليج والقفطان المغربيين ونحن من مسؤوليتنا التصدي لهذه المحاولات”.

مشيرا إلى أن “رواق مجلس الجالية بعرض الكتاب نحاول من خلاله تقديم  العناصر المهمة للثقافة والهوية المغربية، وخاصة للأجيال الصاعدة لمغاربة في العالم”.

وشدد المتحدث ذاته، على أن “موسوعة الحضارة المغربية التي أصدرها المجلس سيتم ترجتمها إلى اللغات العالمية (الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الإيطالية، الألمانية) ليكون لها حضور في العالم عبر المكتبات الوطنية ومكتبات برلمانات الدول، وليس فقط لدى مغاربة العالم” .

وأكد بوصوف، أن “الموسوعة هي أيضا أداة للترافع على مختلف القضايا التي يواجها المغرب وعلى رأسها قضية المغاربة الأولى الصحراء المغربية، بالإضافة إلى قضايا التراث المادي واللامادي”. مشيرا إلى أن “دور المجلس يتمثل في نقل القيم المغربية إلى العالم و إبراز حضارة وعراقة المملكة المغربية”.

يذكر أن مجلس الجالية المغربية بالخارج يشارك في الدورة الثامنة والعشرين من المعرض الدولي للنشر والكتاب، تحت شعار “مغاربة العالم والقيم.. تمغربيت جسر للتواصل”، منطلقا من السؤال المركزي “كيف ساهم ويساهم مغاربة العالم في تلاقح القيم الإنسانية، سواء من خلال توطين قيم المغرب الغني بروافد شخصيته في بلدان الإقامة، أو من خلال إغناء الرصيد القيمي للمغرب من خلال المساهمة في استمرارية تدفق قيم إنسانية وتفاعلها مع المكون القيمي المغربي؟”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد