حكومة أخنوش تشرع في تنفيذ برنامج دعم الفلاح بـ10 مليار درهم

زنقة 20 ا الرباط

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الشروع ابتداءً من هذا الشهر وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية الأخيرة ، في تنفيذ البرنامج الجديد الذي حددت ميزانيته في 10 ملايير الدرهم، سيخصص منها مبلغ 5 ملايير الدرهم لتربية المواشي وستهم خصوصا الأعلاف بكمية كافية وستوزع بطريقة الشباك المفتوح.

واكد المسؤول الحكومي، اليوم الإثنين في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب في رده على أسئلة البرلمانيين أن “المغرب يمر من وضعية غير عادية على متسوى التساقطات وجفاف غير مسبوق طرح عدة إشكاليات” مشيرا إلى أن “الحكومة إشتغلت على معادلات تهم الأثمان على الصعيد الوطني وعلى مستوى دعم الكسابة “.

من جهة أخرى قال الصديقي أن هناك صعوبات في توزيع الشعير المدعم على مربي الماشية على المستوى الوطني.

واعترف وزير الفلاحة بوجود ” خصاص كبيرة يعاني منه مربو الماشية على المستوى الوطني بالنسبة للأعلاف”، مشددا على أن “الحكومة ستعمل على إطلاق الشباك المفتوح لتوزيع الأعلاف المدعمة الموجهة لمبربي الماشية لتفادي كل المشاكل المتعلقة بعملية التوزيع”.

وأوضح أن “هذه هي السنة الثانية على التوالي التي يعيش المغرب موسما فلاحيا جد جاف أدى إلى ندرة الهياه مع انعكاس مباشر وثقيل على القطاع الفلاحي بأكمله والذي عانى من جهة أخرى من الغلاء المواد الأولية وارتفاع تكلفة الإنتاج”

وأكد أنه “فيما يخص مربي الماشية مكنت الإجراءات المتخذة منذ اليوم الماضي من تقديم 8 مليون قنطار من الشعير المدعم 205 ملون قنطار من الأعلاف المركبة، وتوريد الماشية عبر نقط المياه واقتناء الشاحنات الصهريجية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد