مرصد الشمال يرصد نهب الرمال من شاطئ مارتيل

زنقة 20 | الرباط

رصد مرصد الشمال لحقوق الإنسان، يوم الخميس 25 ماي 2023، وجود مشبوه لجرافة وشاحنات على مستوى شاطئ الواد المالح بمرتيل تقوم بعمليات نهب لرمال الشاطئ ، ونقلها إلى جهات مجهولة.

وقال مرصد الشمال ، في بلاغ، أنه نبه مرارا وتكرارا إلى ” خطورة عمليات النهب الممنهجة التي تقوم بها اللوبيات المستفيدة من عمليات البيع وبتواطؤ واضح ومكشوف لبعض الجهات ومنها وزارة التجهيز والماء، السلطة المحلية ممثلة في باشوية مرتيل”.

و ذكر أن هذه الجهات ” غير عابئة بالأضرار والكوارث الناجمة عن ذلك الاستنزاف حاليا و مستقبلا، علما ان مدينة مرتيل توجد ادني مستوى سطح البحر وتعتبر رمال الشاطئ حاجزا طبيعيا أمام تقدم البحر”.

و أورد المرصد، أنه رغم ” القلق الوطني والعالمي إزاء آثار التغيرات المناخية على الكرة الأرضية من جهة، وساكنتها من جهة ثانية، والتي يعد المغرب من أكبر المتضررين منه، إلا أن ما يتم رفعه من شعارات وتسطيره من سياسات عمومية إزاء الحد من هذه الظاهرة لا يلقى أي اهتمام بهذه المدينة، وهو ما يتجسد من خلال نهب سنوي ومتواصل لرمالها”.

مرصد الشمال ، عبر عن إدانته الشديدة لـ”عمليات النهب والسرقة التي تتعرض لها رمال مدينة مرتيل تحت أعين وحماية السلطة المحلية”، محملاً ” المسؤولية الكاملة للسلطة المحلية ممثلة في باشوية مرتيل، ووزارة التجهيز ومندوبيتها بتطوان بعدم حماية رمال شواطئ المنطقة من النهب”.

المرصد طالب ” ولاية امن تطوان والقيادة الجهوية للدرك الملكي بضرورة تكثيف المراقبة على شاحنات نهب الرمال غير حاملة لتراخيص بنقلها من الجهات الوصية”.

كما دعا إلى “ضرورة إيجاد حلول جذرية لمشكل رمال شاطئ مرتيل بما في ذلك القيام بدفع الرمال بشكل دوري نحو البحر كما هو معمول به في باقي الدول”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد