العاصمة الرباط بدون مقاهي ومطاعم احتجاجاً على العمدة اغلالو

زنقة 20 | متابعة

قررت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب ، بالإجماع خوض إضراب احتجاجا على القرارات الجبائية التي أقرها المجلس الجماعي.

الجامعة عقدت أول أمس الثلاثاء 16 ماي 2023 اجتماعا بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة، وقرر الحضور خوض إضراب يوم 31 ماي 2023 ضد القرار الجبائي الأخير الذي أقرته عمدة مدينة الرباط.

ويأتي قرار الإضراب هذا ، بعدما قررت عمدة العاصمة الرباط ، الرفع من رسوم الاستغلال المؤقت للملك العمومي من 70 درهما ليصل في عدد من الأحياء بالعاصمة ما بين 280 و330 درهما إلى 525 درهما للمتر المربع عن كل ثلاثة أشهر، أي 2100 درهم في السنة.

وهو ما اعتبره مهنيو القطاع ضربة قاسية لاستمرارية نشاطهم، خاصة وأنهم لازالوا يتجرعون مرارة تداعيات الإجراءات الحكومية التي فرضتها لمجابهة جائحة كورونا وتسبب ذلك في تكبد المهنيين خسائر مهمة نتيجة الإقفال وتراجع الإقبال، فضلا عن ارتفاع أسعار جميع المواد الأولية والأساسية.

من جانبه عبر مكتب فدرالية الجمعيات التجارية والمهنية والحرفية بالمغرب عن دعمه المطلق لهذا الإضراب وكل الخطوات النضالية المرافقة له التي سيخوضها فرع مدينة الرباط ضدا على القرارات التعسفية والمتهورة لعمدة المدينة.

داعية في نفس الوقت وزارة الداخلية والوزارة الوصية على القطاع التدخل للتراجع عن هذا القرار الجبائي المجحف في حق القطاع، وعدم الانسياق وراء القرارات المتهورة لعمدة المدينة.

وفي هذا الصدد، قال نور الدين الحراق، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أن قرار الإضراب جاء نتيجة توصل عدد من أرباب المطاعم والمقاهي في مدينة الرباط بإشعارات من قبل الخزينة العامة لسداد مبالغ خيالية وفقا للقرار الجبائي الأخير الذي وضعته عمدة المدينة، مشيرا إلى أن المكتب الوطني للجامعة وجه مراسلات عديدة لعمدة الرباط من أجل العدول عن قرارها السالف الذكر وإجراء مراجعة منصفة لسياسة فرض الرسوم الجبائية ، غير أن العمدة أبت إلا أن تلوذ بالصمت وتتجاهل مطالب المهنيين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد