مخلفات شركة لتهيئة الطرق تتسبب في كارثة بيئية بالداخلة

زنقة20ا علي التومي

تسببت “شركة” في نفوق عدد من رؤوس الأغنام لكسابة صحراويبن بمنطقة بئر إنزران بنفوذ صحراء بادية “أم دريكة” الواقعة شرقي إقليم الداخلة بحوالي 170 كلمترا.

مصادر عليمة؛ أكدت لمكتب موقع  Rue20 بالعيون، أن الكارثة التي أدت إلى نفوق أعداد كبيرة من الأغنام، كان السبب فيها شركة مكلفة بأشغال “مقطع طرقي” حيث تركت خلفها أطنان من مخلفات الأشغال من المغلف الساخن “الزفت”،دون أن تراعي خطورة ذلك على الإنسان والحيوان.

وأضافت ذات المصادر، أن “الشركة” لم تحترم أيضا الشروط التي يجب إتخاذها في مثل هذا النوع من الأشغال خاصة بالمناطق البدوية والتي تعرف عادة نشاطا رعويا طيلة أيام السنة ضاربة عرض الحائط مساطر وضوابط إحترام “البيئة”.

وأوضحت المصادر، أن صاحب “الشركة” لم يكلف نفسه عناء التواصل والحضور حتى للوقوف شخصيا على حجم الكارثة البيئية التي تسببت فيها شركته بعدما تركت وحلا من “الإسفلت” بعمق الصحراء أغرق قطعانا برمتها لكسابة صحراويين لاحول لهم ولاقوة.

إلى ذلك دعا نشطاء بالعديد من الأقاليم الجنوبية للمملكة وزير الماء والتجهيز إلى إيفاد لجان خاصة للنظر في حجم الكارثة البيئية والتحقيق في الواقعة وتعويض المتضررين وفرض شروط جديدة على كل اصحاب “الشركات” الذي لايحترمون المجال البيئي بالمنطقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد