البرازيل تكشف عن عدد العجول التي استوردها المغرب

زنقة20ا الرباط

كشفت وكالة الأنباء البرازيلية، أنه 26 مارس المنصرم تسلّم المغرب أول شحنة بـ 2800 رأس من العجول الحية من ولاية بارا/ البرازيل، عبر ميناء الجرف الأصفر.

وأكد الوكالة أن المغرب يستسلم 3000 رأس من العجول، بتاريخ 8 أبريل عبر ميناء الجرف الأصفر.

وبحسب فيليبي هيمبورجر، رئيس القطاع الاقتصادي والتجاري في سفارة البرازيل بالرباط، فإن افتتاح سوق المواشي البرازيلية الحية قد بدأ في مطلع العام الجاري.

و قال مصرّحاً لوكالة الأنباء العربية البرازيلية: “في يناير، تمت الموافقة على الشهادة البيطرية الدولية، و ذلك خلال مهمة قامت بها هيئة الصحة المغربية إلى البرازيل، حيث التقت ووقعت اتفاقية مع وزارة الزراعة والثروة الحيوانية البرازيلية (MAPA)”.

و شرح هيمبورجر: “منذ أكتوبر من العام الماضي، أراد المغرب استيراد مواشٍ حية من البرازيل. لأسباب عدّة منها أنّ البلاد تمر بجفاف موسمي، ممّا يعرّض تربية المواشي المحلية للضّرر، فضلًا عن زيادة استهلاك اللحوم في ليالي رمضان”.

و أضاف هيمبورجر: “بإلغاء التعريفة الجمركية، تَشجّعَ المصدرون البرازيليون لخدمة السوق المغربية. إن العجول التي وصلت هي عجول مهجّنة بين سلالتيّ أنغوس و درباني (بالإنجليزية: Zebu)‏، علماً بأنّ المغاربة لم يعرفوا هذه الأخيرة بشكل جيّد مسبقاً و أنّ هذه هي المرّة الاولى التي تدخل بها هذه السلالة البرازيلية إلى هنا”. مشيرا إلى أن الحيوانات التي وصلت تمّ ذبحها على الفور في المسالخ المحلية.

وقالت الوكالة أنه من المقرّر وصول الشحنة الثانية التي تتضمّن 3000 رأس، إلى ميناء الجرف الأصفر في مدينة الجديدة بتاريخ 8 أبريل.

فيما يتعلّق بالميناء يقول الدبلوماسي هيمبورغر: “لطالما استُخدِم هذا المسار، إذ أنّه يتمّ إرسال الأسمدة الفوسفاتيّة إلى البرازيل من هنا، لتعود لاحقاً السفينة محمّلة بالمواشي”.

من بين المواشي القادمة في هذه الدفعة، سيُذبح 1500 رأس على الفور، بينما سيتم تسمين النصف الآخر في المزارع المحلية”.

وأكدت الوكالة أنه  ومن المتوقع أن يقوم المغرببتقديم طلبات جديدة للإمداد بالماشية البرازيلية لتصل إلى 30 ألف رأس و هي الحصّة التي أُلغيت عنها التعرفة الجمركيّة بنظام الكوتا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد