محاضرة بجامعة إشبيلية تسلط الضوء على مكتسبات المرأة المغربية

زنقة20ا علي التومي

نظمت القنصلية العامة للمملكة المغربية بإشبيلية بشراكة مع جامعة إشبيلية يوما دراسيا حول دور المرأة في المجتمع المغربي وذلك يوم الثلاثاء 21 مارس 2023، بمشاركة مجموعة من نسوة مغربيات فاعلات في النسيج الجمعوي بجهة الأندلس بالإضافة إلى ثلة من الأساتذة الجامعيين الإسبان.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد القنصل العام للمملكة المغربية بإشبيلية سيدي سيدي أباه على الدور الريادي الذي أصبحت تلعبه المرأة المغربية في المجتمع والنجاح الذي حققته بفضل العناية السامية التي يوليها الملك محمد السادس.

وأوضح قنصل المملكة باشبيلية، أن “المملكة قد شهدت ثورة إصلاحات جوهرية ومؤسساتية بدءا بمدونة الأحوال الشخصية سنة 2004 و دستور 2011 الذي نص على مبدأ المساواة بين النساء والرجال، ونص على إحداث هيئة مكلفة بالسهر على المناصفة ومحاربة التمييز”.

وأشار في السياق ذاته، الأستاذ الجامعي LLORENT VICENTE، للمكانة المهمة للمرأة في المجتمع المغربي التي حظيت بعناية ملكية من خلال الاستقبال الملكي الذي خصص لأمهات اللاعبين المغاربة بعد المشاركة المشرفة للمنتخب الوطني المغربي في مونديال قطر 2022.

ومن جهتها أشادت عضوة المجلس البلدي بمدينة إشبيلية السيدة OCANIA INMACULADA ورئيسة جمعية الحياة على الدور الذي تلعبه المرأة المغربية في المجتمع وخوصا في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وتطرقت ذات المسؤولة الإسبانية أيضا للزيارة التي قامت بها لكل من الداخلة والعيون وما عاينته شخصيا من مكتسبات وإنجازات هامة حققتها المرأة المغربية بالأقاليم الجنوبية بفضل التوجيهات الملكية السامية التي تدعم خلق المقاولات والتعاونيات بالمنقطة وتشجع على الاستثمار.

وبهذه المناسبة دعت OCANIA INMACULADA الحاضرين لزيارة الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية للوقوف عن كثب عن هذه المنجزات الهامة لاهميتها.

وفي الأخير، استغلت النساء المغربيات المشاركات في الندوة العلمية، للحديث عن تجربتهن الشخصية ومسارهن المهني في إسبانيا، حيث تمن الإشادة بالمنجزات التي حققتها المرأة المغربية بشكل عام في مختلف المجالات والتي لاتزال مستمرة في التميز والعطاء سواء داخل أرض الوطن أو بالخارج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد