الملك يقرأ لِلأدباء المغاربة . هذا هو الكتاب الذي رافق الملك في عطلته بفرنسا

0

زنقة 20 . الرباط

كشفت صورة للملك محمد السادس رفقة نجم البوب والروك الفرنسي “ميشال بولناريف” و الكوميدي الفرنسي من أصل مغربي “جمال دبوز” بفرنسا عن مجموعة من الكتب الفرنسية التي يقرئها الملك و كانت موضوعة على الطاولة.

rachid

و يعود الكتاب الأول والبارز في الصورة إلى الكاتب و المفكر الشاب المغربي” رشيد بنزين” الذي يعيش في فرنسا بعد مغادرته لمسقط رأسه القنيطرة وهو في سن السابعة وهو تحت عنوان “المفكرون االاسلاميون الجدد” والذي صدر بالفرنسية سنة 2004 في 288 صفحة عن دار ألبان ميشيل –فرنسا وقد حظي هد الكتاب باهتمام إعلامي أجنبي وعربي قويين كما حظي بعناية من طرف القراء والباحثين خاصة في حقل الدراسات المتعلقة بقضايا تحديث وتجديد الفكر الإسلامي.

malik

الكاتب المغربي الذي يقرأ كتابه الملك قال إن من بواعث تأليفه للكتاب هو ” الاهتمام بالتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر، في سياق بحثي الأكاديمي في الفضاء الأوروبي نفسه، ما لاحظته من غياب أو تغييب كلي لنماذج التجديد والتطور التي تتم في بنية هذا الفكر ومناهجه، عن الجدل المعرفي القائم في أوروبا بخاصة والغرب بعامة”.

michel

واعتبر “بنزين’ أن “الحديث عن الإسلام والمسلمين، أو الفكر الإسلامي استمر وكأن كل ذلك يمثل معطى جامد لا يتحرك ولا يتطور، بل إن الفكر الإسلامي يقدم بالأحرى بوصفه ينتمي إلى أصولية متعصبة ورجعية بحيث تم تجاهل كل المنتوج الفكري المعاصر، والمجدد الذي يسعى لمناقشة الإسلام من الداخل والبعث بعنفوانه الخلاق”.

الكتاب يتناول بالدراسة والتحليل نظريات عدد من المفكرين قدموا قراءات جديدة للنص القرآني والتراث الديني بشكل عام وهم عبد الكريم سروش من إيران،و محمد أركون من الجزائر، و عبد المجيد شرفي من تونس، و أمين الخولي، محمد خلف الله ونصر حامد أبوزيد من مصر، و فضل الرحمان من باكستان و وفريد إسحاق هندي من جنوب إفريقيا.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد