طريقة احتجاج غريبة.. الصيادلة يهددون بإغلاق الصيدليات رداً على تقرير مجلس الحسابات

زنقة 20 ا الرباط

في تصرف احتجاجي غريب ، أعلنت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب في بلاغ لها عن عزمها خوض إضرابات وطنية شاملة وإغلاق جميع الصيدليات، تنديدا بما جاء في تقرير المجلس الأعلى للحسابات بخصوص هوامش ربح الصيدليات.

ووصفت الكونفدرالية تقرير المجلس الأعلى للحسابات ب”المغرض”، وأنه “لا يمت بصلة للواقع المتردي للصيدليات الوطنية”.

وأبرزت في البلاغ ، أن تقرير المجلس الأعلى للحسابات تجاهل ب”طريقة غريبة” الحديث عن “ثمن المصنع المرجعي لأدوية الشريحة الرابعة”.

وأكدت أن ذلك هو “السبب الحقيقي والمباشر في استنزاف وتهديد توازن صناديق التعاضديات”، قبل أن تضيف أن القصد من ذلك “تمرير مغالطات وتبرير توصيات ضد قطاع بات يعيش الهشاشة بسبب ضعف السياسات الدوائية الوطنية”.

وفي تقريره الأخير لسنة 2021 ، كشف المجلس الأعلى للحسابات، عن “ارتفاع هامش أرباح الصيدليات مقارنة مع الدول المرجعية، التي هي بلجيكا وفرنسا والمملكة العربية السعودية وإسبانيا وتركيا والبرتغال”.

وأفاد ذات المجلس أن “هوامش ربح موزعي الأدوية بالجملة تصل إلى 11 في المائة للأدوية التي يقل سعرها (دون احتساب الضريبة) عن أو يساوي 588 درهمًا و 2 في المائة لبقية الأدوية”.

وأضاف ذات التقرير أن “هذه الهوامش أعلى بكثير بالنسبة للصيدليات حيث تتراوح هوامش الأرباح بين 47 و 57 في المائة للأدوية التي يكون سعرها أقل من أو يساوي 588 درهمًا، وبين 300 و 400 درهم أرباح للعلبة الواحدة بالنسبة للأدوية التي يساوي سعرها أكثر من 588 درهم”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد