فدرالية مختبرات التجارب و الأشغال العمومية بالمغرب تعقد جمعها التأسيسي وفرتاحي رئيساً

زنقة 20 | المحمدية

انتخب أمس السبت ، المهندس عزيز فرتاحي رئيساً للفدرالية الوطنية لمختبرات التجارب المراقبة والقياس و الأشغال العمومية.

وشهدت مدينة المحمدية الجمع العام التأسيسي للفدرالية التي تضم مجموعة كبيرة من مختبرات التجارب و الأشغال العمومية و القياس بمختلف المدن المغربية.

و انتخب المهندس عزيز فرتاحي بالإجماع رئيساً للفدرالية ، نظرا لتجربته الطويلة في الميدان ، و سمعته الطيبة لدى كبار الفاعلين في المجال ومختلف الشركاء.

و تطرق الجمع التأسيسي في بدايته إلى جملة من الاشكاليات المتعلقة بتنظيم المهنة و ما يعانيه عشرات المختبرات المؤهلة و المعترف بها من طرف وزارة التجهيز و النقل منذ تطبيق منظومة التصنيف و التأهيل الحالية سنة 2014.

و تدارس الجمع التأسيسي للفدرالية، تطهير المهنة من ممارسات دخيلة على القطاع ، والقطع نهائياً مع هيمنة مكاتب دراسات على السوق دون أخرى، بالإضافة لإعطاء الفرصة لكل المختبرات المؤهلة من طرف الدولة للمشاركة في طلبات العروض.

ووفق القانون التأسيسي للفدرالية ، فإن مختبرات التجارب والقياس لها أهمية كبيرة في عملية البناء والتشييد. النظر في الدور الأساسي للمختبرات وأجهزة الاختبار والقياس والرقابة في عملية البناء.

كما أن الاختبارات على مواد البناء ودراسة ومراقبة أعمال البناء والأشغال العمومية والهندسة المدنية والبيئة وصناعة المعدات ومطابقتها للمعايير تعتبر أساس وسلامة الأشخاص ومواد البناء.

و تضم الفدرالية ثلة من خبراء و مهندسي الأشغال العمومية المتخرجين من كبار المدارس الوطنية و الدولية ، والمتخصصين في هندسة التربة ومواد البناء والاختبارات والقياسات والمراقبة التقنية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد